أكد الدكتور أحمد رستم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أن خطة العام المالي الحالي تتضمن تنفيذ 582 مشروعاً تنموياً في محافظة الدقهلية ضمن توجه الدولة لتوطين التنمية بالمحافظات تحت مظلة رؤية مصر 2030.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الدكتور أحمد رستم باللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية لبحث خطة التنمية في المحافظة ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والاستثمارية الجارية.
وخلال اللقاء تمت مناقشة أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة في ضوء تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل 2026/2027 بما يسهم في دعم التنمية المحلية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين داخل المحافظة.
وشدد وزير التخطيط على حرص الحكومة على إنهاء المشروعات الجاري تنفيذها لضمان دخولها الخدمة الفعلية حتى يشعر المواطنون بتحسن ملموس في جودة الخدمات.
كما أكد أهمية المتابعة الدورية للمشروعات التنموية بالمحافظات لتسريع معدلات التنفيذ وتحقيق المستهدفات مشيراً إلى أن المتابعة المستمرة تعد ركيزة لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات العامة وحوكمة الإنفاق العام بما يضمن توجيه كل جنيه إلى مكانه الصحيح.
وأوضح الدكتور أحمد رستم أن الوزارة تواصل تنفيذ الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات بهدف المتابعة المباشرة للمشروعات والوقوف على معدلات الإنجاز والتحديات التي قد تواجه التنفيذ بما يساعد على سرعة اتخاذ الإجراءات الداعمة لجهود المحافظات.
استثمارات الدقهلية ضمن خطة 2025/2026 وارتباطها بحياة كريمة
وأشار وزير التخطيط إلى أن حجم الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الدقهلية بخطة العام المالي الحالي 2025/2026 يصل إلى 9.4 مليار جنيه لتنفيذ نحو 582 مشروعاً تنموياً وذلك بخلاف المشروعات المنفذة ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري حياة كريمة.
ولفت إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة في الدقهلية تتركز في مركز شربين وتستهدف 26 قرية لخدمة نحو 380 ألف نسمة.
وأوضح الوزير أن وزارة التخطيط وضعت آليات رقابية لمتابعة المشروعات الجديدة عبر الربط الإلكتروني المباشر بين منظومتي التخطيط والمالية وبنك الاستثمار القومي لضمان دخول المشروعات الخدمة فور الانتهاء منها وتحقيق العدالة في توزيع الاستثمارات بين المحافظات عبر تطوير المعادلة التمويلية.
تأكيد محافظ الدقهلية على دور المشروعات الجارية
من جانبه شدد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية على الأهمية الإستراتيجية للمشروعات الجارية في مختلف مراكز المحافظة معتبراً أنها تمثل ركيزة لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة الخدمات الحكومية للأهالي.
وأشاد المحافظ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تذليل العقبات وتنفيذ المشروعات المدرجة بخطة المحافظة الاستثمارية خلال العام المالي الحالي إضافة إلى مستهدفات الفترة المقبلة.

