المجلس القومي للطفولة والأمومة عقد اجتماعه الدوري لمجلس الإدارة برئاسة الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام لمناقشة خطة عمل المجلس خلال الفترة المقبلة والتأكيد على إطلاق مبادرات وبرامج جديدة تستهدف تعزيز حقوق الطفل وتطوير منظومة الحماية والرعاية.
وفي بداية الاجتماع استعرضت رئيسة المجلس أبرز الجهود والأنشطة التي نفذها المجلس خلال الفترة الماضية ومن بينها افتتاح فرع المجلس بمحافظة الجيزة ضمن التوسع الجغرافي لتقديم الخدمات للأطفال والأسر بمختلف المحافظات.
كما أشارت الدكتورة سحر السنباطي إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية عبر توقيع بروتوكولات تعاون مع مكتبة الإسكندرية والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية ومركز طب أطفال الإسكندرية.
وشهد الاجتماع استعراض بروتوكول تعاون بين شركة فودافون مصر ومؤسسة سيف إيجيبت تحت رعاية المجلس القومي للطفولة والأمومة بهدف تعزيز السلامة الرقمية للأطفال ورفع الوعي بالمخاطر التي قد يتعرضون لها عبر الفضاء الإلكتروني.
وتناول المجلس كذلك جهود الإدارة العامة لنجدة الطفل وما تم إنجازه في التعامل مع البلاغات الواردة عبر خط نجدة الطفل 16000 بما يضمن سرعة الاستجابة وتوفير الحماية والخدمات اللازمة للأطفال المعرضين للخطر.
كما ناقش المجلس الاستعدادات لتنفيذ مبادرة أهلاً بالصيف المقرر إطلاقها بمحافظة الإسكندرية اعتبارًا من منتصف يوليو ولمدة شهرين وتشمل أنشطة تعليمية وثقافية وترفيهية وفنية إلى جانب برامج التوعية والحماية وتعزيز المشاركة المجتمعية إضافة إلى أنشطة الدمج المخصصة للأطفال ذوي الإعاقة بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات التنفيذية والشركاء المعنيين.
وأوضحت رئيسة المجلس أن الاستعدادات تتواصل لافتتاح وحدة الطفل الآمن التي تستهدف تقديم خدمات الرعاية والحماية للأطفال المعرضين للخطر خاصة الحالات الواردة عبر خط نجدة الطفل 16000 أو المحالة من النيابة العامة وتوفر الوحدة بيئة آمنة لاستقبال الأطفال مع تقديم الدعم النفسي والاجتماعي وفق مبادئ الرعاية المراعية للصدمات إلى جانب ضمان الإحالة الآمنة ضمن منظومة حماية الطفل.
وفي ختام الاجتماع أكد أعضاء مجلس الإدارة أهمية مواصلة تطوير البرامج والمبادرات والتوسع في الشراكات الفاعلة مع مختلف الجهات المعنية بما يعزز منظومة حماية الطفل ويحقق المصلحة الفضلى للأطفال في جميع أنحاء الجمهورية.

