أعلنت الحكومة الإندونيسية تعليق برنامج الوجبات المجانية المخصص للأطفال خلال فترات العطلات المدرسية بهدف تخفيف الأعباء المالية على ميزانية الدولة وتحسين كفاءة توزيع الموارد الغذائية.

وأوضحت نائبة رئيس الوكالة الوطنية للتغذية أجوستينا أرومساري أن العمل بالبرنامج سيتوقف خلال الفترة من 22 يونيو إلى 13 يوليو مع تطبيق القرار كذلك خلال الإجازات المدرسية المقبلة.

كما قررت السلطات تقليص نطاق المستفيدين من البرنامج عبر وقف تمويل الوجبات لنحو 39 ألف طالب في 76 مدرسة تقع بمناطق قادرة على توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية للطلاب.

وقالت أرومساري إن الدعم سيعاد توجيهه إلى المناطق النائية والأكثر احتياجا لضمان وصول المساعدات الغذائية للفئات التي تحتاجها بشكل أكبر.

وفي إطار ترشيد الإنفاق خفضت الحكومة الموازنة المخصصة للبرنامج خلال العام الجاري إلى 268 تريليون روبية مقارنة بـ335 تريليون روبية كانت مرصودة سابقا.

وأشارت المسؤولة إلى أن البرنامج قد يشهد مزيدا من التعديلات أو التخفيضات مستقبلا وفق الظروف الاجتماعية والاقتصادية ومدى الحاجة الفعلية في مختلف المناطق.

وتأتي هذه القرارات ضمن توجه حكومي لتعزيز الرقابة والحوكمة داخل البرنامج بعد توقيف الرئيس السابق للجهة المشرفة عليه مطلع الشهر الجاري على خلفية اتهامات مرتبطة بقضايا فساد تتعلق بإدارة البرنامج.