مع اقتراب إسدال الستار على منافسات دور المجموعات في كأس العالم 2026 اشتعل الصراع على بطاقات التأهل إلى دور الـ32 بعد حسم 19 منتخبًا مقاعدهم رسميا في الجولة الثالثة.

بحسب لوائح البطولة يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة بشكل مباشر بينما تنضم أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثالث وفق معايير محددة.

وضمنت السويد والإكوادور والبوسنة والهرسك تأهلها رسميا إلى دور الـ32 كأفضل ثوالث بعد أن بات من المستحيل خروجها من قائمة المنتخبات الثمانية المتأهلة بهذا المسار.

ومع بقاء المقاعد المتبقية ضمن أفضل الثوالث تزداد المنافسة بين باراجواي وكرواتيا وكوريا الجنوبية والجزائر واسكتلندا والرأس الأخضر وبلجيكا والكونغو الديمقراطية إلى جانب السنغال ضمن سباق مفتوح على جميع الاحتمالات.

وتتنافس هذه المنتخبات على خمس بطاقات فقط متبقية ضمن قائمة أفضل الثوالث مع ترقب لنتائج الجولات اللاحقة التي قد تغير ترتيب المتأهلين.

يعتمد ترتيب أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثالث على عدد النقاط ثم فارق الأهداف ثم عدد الأهداف المسجلة ثم معيار اللعب النظيف وفق عدد البطاقات الصفراء والحمراء ثم القرعة في حال استمرار التساوي.

وجاء ترتيب المنتخبات المتنافسة حتى الآن كالتالي السويد 4 نقاط والإكوادور 4 نقاط والبوسنة والهرسك 4 نقاط وباراجواي 4 نقاط وكرواتيا 3 نقاط وكوريا الجنوبية 3 نقاط والجزائر 3 نقاط واسكتلندا 3 نقاط والرأس الأخضر نقطتان وبلجيكا نقطتان والكونغو الديمقراطية نقطة واحدة والسنغال دون نقاط.

وتستضيف الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك منافسات كأس العالم 2026 خلال الفترة الممتدة من 11 يونيو وحتى 19 يوليو في نسخة تاريخية تشهد مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى.