شهدت محطة الشهداء بمترو الأنفاق مشهدًا غير معتاد حين فوجئ مئات الركاب بعروض فنية قدمتها فرقة فصول تنمية المواهب لذوي القدرات الخاصة التابعة لدار الأوبرا المصرية وسط تفاعل كبير وتصفيق من رواد المحطة.

توقف كثير من الركاب عن متابعة رحلاتهم اليومية للحظات، بينما اصطف آخرون قرب الفرقة لتوثيق العروض بهواتفهم، في وقت علت فيه التصفيقات وترددت كلمات الإشادة بأداء المشاركين الذين نجحوا في إدخال أجواء من البهجة داخل أحد أكثر محطات المترو ازدحامًا.

جاء هذا النشاط برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة جيهان زكي، ضمن توجه يهدف إلى كسر الحواجز التقليدية بين المؤسسات الثقافية والجمهور، والخروج بالفنون إلى الفضاءات العامة بما يسهم في تعزيز الهوية الثقافية وترسيخ قيم الجمال والإبداع داخل المجتمع مع تسليط الضوء على قضايا مجتمعية عبر الفنون.

وتولت وزارة الثقافة التأكيد أن الفعالية أقيمت بدعم من وزير النقل الفريق كامل الوزير وبالشراكة مع الهيئة القومية للأنفاق وشركة إدارة الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، انطلاقًا من توجه لتحويل المرافق العامة إلى منصات مفتوحة للفنون وإدماج الإبداع في تفاصيل الحياة اليومية للمواطنين.

وقدمت الفرقة عددًا من الأغاني الوطنية والتراثية، وبرزت خلالها قدرات المشاركين الأدائية مع تجاوب لافت من الركاب الذين رددوا كلمات الأغاني ومصفقوا بحرارة، كما حرص عدد كبير على التوقف لمتابعة العروض وتوثيقها بما جسد لحظات استثنائية من البهجة والتقارب الإنساني.

وأشارت الوزارة إلى أن مشاركة فرقة ذوي القدرات الخاصة التابعة لدار الأوبرا المصرية لم تكن مجرد تقديم عرض فني، بل هدفت إلى توجيه رسالة تقدير لأصحاب الهمم والتأكيد على الإيمان بقدراتهم الاستثنائية وتسليط الضوء على مواهب أثبتت تميزها وقدرتها على المنافسة وتحقيق الإنجازات مع تقديم نماذج للفنون والمواهب التي تحتضنها دار الأوبرا المصرية.

وأضافت الوزارة أن فصل ذوي القدرات الخاصة بدار الأوبرا المصرية تأسس في أبريل عام 2018 ضمن فصول تنمية المواهب، وبدأ نشاطه بمشاركة 25 طفلًا وشابًا في القاهرة قبل أن تتوسع التجربة لتشمل الإسكندرية ودمنهور، ليصبح من أبرز النماذج الداعمة لدمج وتمكين أصحاب الهمم عبر الفنون.

وذكرت الوزارة أن الفرقة يشرف عليها الدكتور محمد عبد الستار، ونجح أعضاء الفرقة تحت إشراف ميرفت فريد همام في كسب إعجاب الحضور، حيث حرص عدد من الركاب على التقاط الصور التذكارية مع المشاركين عقب انتهاء الفقرات الفنية كتعبير عن تقديرهم للأداء المتميز.