شهد الدكتور محمد فريد صالح وزير الاستثمار والتجارة الخارجية افتتاح صوامع التصدير الجديدة لشركة تيتان مصر للأسمنت بمدينة الإسكندرية بحضور المهندس خالد هاشم وزير الصناعة والمهندس أيمن عطية محافظ الإسكندرية والدكتور محمد عوض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
وأكد الوزير أن المشروع يربط الاستثمار بالإنتاج عبر دعم قدرات التشغيل واللوجستيات داخل مصنع الإسكندرية ما يسهم في رفع قدرة الشركة على التعامل مع شحنات تصديرية كبيرة ومنتظمة وفق معايير الجودة والكفاءة.
وتبلغ استثمارات المشروع نحو 10 ملايين يورو ويضيف طاقة تخزينية تصل إلى 20 ألف طن من الأسمنت لدعم انتظام عمليات التصدير ورفع كفاءة البنية اللوجستية للمصنع.
وأشار الوزير إلى أن التطوير انعكس على القدرة التصديرية للشركة إذ مكنها من تصدير مركبين إلى السوق الأمريكي بطاقة 38 ألف طن لكل منهما وهو ما كان يصعب تحقيقه قبل إنشاء الصوامع الجديدة.
وتستهدف تيتان مصر تصدير نحو 300 ألف طن من الأسمنت إلى السوق الأمريكي كمرحلة أولى مع التطلع إلى زيادة الحجم إلى نحو 1.3 مليون طن خلال عامين بما يعزز دور مصنع الإسكندرية كمنصة تصديرية للأسواق العالمية.
ولفت الدكتور محمد فريد إلى أهمية التزام الشركات الأجنبية العاملة في مصر بتحديث بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر FDI بصورة دورية ودقيقة بما يدعم قياس التدفقات الاستثمارية الفعلية وتقييم أداء الاقتصاد المصري وتحسين جودة المؤشرات المستخدمة في صياغة السياسات الاستثمارية.
كما أوضح أن المجموعة تدرس ضخ استثمارات إضافية تقدر بنحو 20 مليون يورو لإضافة طاحونة جديدة بعد حصولها على رخصة لزيادة الإنتاج بنحو مليون طن سنويًا.
وبحسب الوزير بلغت صادرات الأسمنت المصرية نحو 877 مليون دولار خلال عام 2025 كما سجلت نحو 355 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2026 مع استمرار النمو الملحوظ للصادرات إلى الأسواق الأوروبية.
وشدد الوزير على أن متطلبات الاستدامة وآليات الكربون الجديدة يجب أن تتحول إلى فرصة لتعزيز تنافسية الصناعة وزيادة قدرتها على النفاذ للأسواق الدولية بدل أن تكون عبئًا إضافيًا على الصادرات مشيرًا إلى دعم الحكومة عبر برامج التأهيل الفني وبناء القدرات وتوفير الأدوات اللازمة للشركات المصدرة.
وأوضح أن الحكومة تتعامل مع آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية CBAM باعتبارها ملفًا يرتبط بالتجارة والاستثمار والتنافسية الصناعية بهدف الحفاظ على قدرة المنتجات المصرية على الوصول للأسواق العالمية.
وأضاف أن وزارة الاستثمار نفذت خلال النصف الأول من عام 2026 عدد 43 برنامجًا تدريبيًا استفاد منها نحو 1500 متدرب من المصدرين وأصحاب الشركات والمصانع لتعزيز جاهزيتهم لمتطلبات الأسواق الدولية وآليات الكربون الجديدة.
كما أكد أهمية توسيع استخدام الطاقة المتجددة للحفاظ على تنافسية الصادرات المصرية عبر التعاون مع وزارة الكهرباء لتفعيل شهادات الطاقة المتجددة I-REC بما يدعم خفض البصمة الكربونية للمنتجات المصرية.
وفي ختام كلمته أكد الدكتور محمد فريد حرص الدولة على توفير بيئة استثمارية أكثر استقرارًا وجاذبية للمستثمرين ومساندتهم مشيدًا بخطط تيتان مصر التوسعية ودورها في دعم الإنتاج والتصدير وتوفير فرص العمل.

