افتتح المهندس خالد هاشم وزير الصناعة والدكتور محمد فريد صالح وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والمهندس أيمن عطية محافظ الإسكندرية صومعتي تصدير جديدتين بمصنع شركة تيتان مصر بمنطقة الدخيلة خلال جولة تفقدية بعدد من المصانع بالمحافظة.

وخلال الافتتاح أعلن وزير الصناعة أن إرسال أول شحنة من الأسمنت المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية بإجمالي 38 ألف طن جاء بالتزامن مع بدء تشغيل الصومعتين ما يمثل خطوة مهمة لتمكين المنتج المصري من النفاذ إلى أسواق عالمية بمعايير فنية وتنافسية مرتفعة.

وأكد هاشم أن استثمارات مجموعة تيتان في المشروع بلغت نحو 10 ملايين يورو وأنها تعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري والقطاع الصناعي كما أشار إلى أن الشركة بدأت تنفيذ خطة تستهدف رفع صادراتها إلى نحو 1.3 مليون طن بحلول عام 2028 بعد نجاحها في تصدير أول شحنة إلى السوق الأمريكية خلال مايو الماضي.

ولفت وزير الصناعة إلى أن قطاع الأسمنت يعد أحد ركائز الصناعة المصرية لدوره في دعم مشروعات التنمية العمرانية والبنية التحتية وتعزيز الصادرات الصناعية وزيادة القيمة المضافة كما أكد أن التطور في القدرات الإنتاجية والتكنولوجية ساعد الشركات المصرية على المنافسة إقليميا وعالميا.

وأشار إلى أن وزارة الصناعة تعمل على رفع تنافسية القطاع عبر ضمان استقرار سلاسل الإمداد وتحسين كفاءة استخدام الموارد والطاقة والتوسع في الصناعات المغذية وتعميق التصنيع المحلي ضمن استراتيجية الصناعة المصرية 2030 التي تستهدف رفع الصادرات الصناعية إلى 100 مليار دولار سنويا.

وشدد هاشم على أن الاستدامة والاقتصاد الدائري وإعادة التدوير وخفض البصمة الكربونية تمثل أولوية للوزارة عبر دعم التحول نحو إنتاج أكثر كفاءة واستدامة والتوسع في استخدام الوقود البديل والطاقة المتجددة ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والموارد.

وأوضح الوزير أن التوجه نحو الإنتاج الأخضر أصبح ضرورة وأن الدولة تتجه للتوسع في إنتاج الأسمنت البوزولاني وزيادة الاعتماد على الوقود البديل والطاقة المتجددة مع الالتزام بمتطلبات آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية CBAM لضمان استمرار نفاذ المنتجات المصرية للأسواق العالمية والحفاظ على تنافسيتها.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فريد صالح إن مشروع تيتان يجسد الربط بين الاستثمار والإنتاج والتصدير ويسهم في تعزيز القدرات اللوجستية والصادرات مضيفا أن التوسعات الجديدة تدعم هدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للإنتاج والتصدير.

وأضاف وزير الاستثمار أن الشركة تستهدف تصدير 300 ألف طن من الأسمنت إلى السوق الأمريكية كمرحلة أولى ترتفع إلى 1.3 مليون طن خلال عامين كما أشار إلى أن دراسة المجموعة تضمنت استثمارات إضافية بقيمة 20 مليون يورو تعكس ثقة المستثمرين الدوليين في السوق المصرية.

وأوضح فريد أن الحكومة تواصل العمل على تحسين تنافسية المنتج المصري عبر تطوير الموانئ والخدمات اللوجستية ودعم المصانع المصدرة للتوافق مع المعايير الدولية مؤكدا أن متطلبات الاستدامة وآليات الكربون الجديدة تمثل فرصة لزيادة نفاذ الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

كما ذكر وزير الاستثمار أن الوزارة نفذت خلال النصف الأول من عام 2026 نحو 43 برنامجاً تدريبياً استفاد منها 1500 متدرب لتأهيل المصدرين للتعامل مع متطلبات الأسواق الدولية وآلية تعديل حدود الكربون الأوروبية مع التأكيد على استمرار مساندة المستثمرين الجادين ودعم التوسعات الصناعية التي تسهم في زيادة الإنتاج والصادرات وتوفير فرص العمل.

وفي السياق نفسه أكد المهندس أيمن عطية محافظ الإسكندرية أن افتتاح صوامع التصدير الجديدة يعكس طموح المصنع نحو التوسع والنمو وأن المحافظة بما تملكه من موقع استراتيجي وموانئ محورية تظل وجهة جاذبة للاستثمارات الدولية الكبرى وداعما للصناعات التصديرية والاستثمارات النوعية.

وقال المحافظ إن الإسكندرية تواصل تقديم سبل الدعم لشركاء التنمية لضمان استمرار المشروعات الصناعية الكبرى في أداء دورها الريادي مع تقديره للقائمين على هذا الإنجاز بما يعزز مكانة الصناعة الوطنية ويدعم مسار التنمية الاقتصادية المستدامة.