تراجعت عملة بيتكوين الرقمية اليوم الجمعة بنسبة 2.7% إلى 59.918.5 دولاراً مع استمرار نزوح الاستثمارات من الصناديق المتداولة الفورية المرتبطة بالعملة.
وبحسب منصة إنفستنج الاقتصادية في نسختها باللغة الإنجليزية فإن خسائر بيتكوين خلال الأسبوع وصلت إلى نحو 7% بينما تتزايد المخاوف من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
كما ساهمت موجة البيع التي طالت الأصول عالية المخاطر وخاصة الأسهم في رفع حذر المستثمرين تجاه الأصول المضاربية مثل العملات المشفرة.
وسجلت صناديق بيتكوين المتداولة صافي سحوبات بلغ 1.35 مليار دولار خلال الأسبوع ما يشير إلى تراجع إقبال المستثمرين من المؤسسات والأفراد على العملات المشفرة.
في الوقت نفسه تتجه السيولة بشكل أكبر إلى أسهم شركات الذكاء الاصطناعي التي تتمتع بأساسيات أقوى.
وتأتي الضغوط على سوق العملات المشفرة بعد استمرار التضخم الأمريكي فوق مستهدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% ما يعزز توقعات الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة أو رفعها وهو ما يقلل من جاذبية الأصول التي لا تحقق عائداً مثل العملات المشفرة.
وعلى مستوى العملات الأخرى هبطت إيثريوم بنسبة 6.4% إلى 1.548.27 دولاراً مقتربة من أدنى مستوياتها في 14 شهراً.
كما انخفضت إكس آر بي بنسبة 0.3% بينما تراجعت سولانا وكاردانو بأكثر من 4% لكل منهما.
وفي العملات الساخرة تراجعت دوجكوين بنسبة 3.5% فيما انخفضت عملة ترامب $TRUMP بنسبة 2.9%.

