أكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أن منظومة التصويت الإلكتروني لانتخابات نادي مستشاري النيابة الإدارية التي جرت بنجاح تمثل خطوة ضمن دعم التحول الرقمي وبناء مؤسسات الدولة الحديثة.

وقال الوزير إن التنفيذ جاء عبر مركز البنية المعلوماتية المكانية التابع للوزارة بالتعاون مع هيئة النيابة الإدارية وبروتوكول يهدف إلى توفير أوجه الدعم اللوجستي والتقني للعملية الانتخابية بما يضمن سلاسة وإجراءات دقيقة في التصويت والفرز وإعلان النتائج.

أشار إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد نجاح تنظيم عدة انتخابات للنقابات المهنية والأندية الرياضية من خلال مشروع التصويت الإلكتروني ضمن جهود الدولة للتحول الرقمي الشامل عبر التكامل بين مؤسسات الدولة.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد رستم أن نجاح التجربة يشكل محطة جديدة في مسار الدولة المصرية نحو التحول الرقمي الشامل مشيرًا إلى حرص وزارة التخطيط على توفير الإمكانات الفنية والتقنية اللازمة لإنجاز العملية الانتخابية وفق أحدث المعايير التكنولوجية.

وأوضح رستم أن الوزارة تنظر إلى الانتخابات الإلكترونية باعتبارها أداة لتحديث العمل المؤسسي وتعزيز الحوكمة الرشيدة مع التأكيد أن ما تحقق يعكس قدرة مؤسسات الدولة على توظيف التكنولوجيا الحديثة في إدارة الاستحقاقات الانتخابية بكفاءة وموثوقية.

وأضاف الوزير أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خطتها لتعميم تطبيقات التصويت الإلكتروني في مختلف الهيئات والمؤسسات والنقابات والأندية المهنية بما يدعم النزاهة والشفافية ويرفع كفاءة الخدمات الحكومية ويعزز توجه الجمهورية الجديدة نحو بناء دولة رقمية تستثمر التكنولوجيا لخدمة المواطن.

وأشار الدكتور أحمد رستم إلى أن منظومة التصويت الإلكتروني حققت أعلى مستويات الدقة والسرعة في إدارة العمليات الانتخابية بما يضمن سلامة الإجراءات وسرية التصويت وتوفير فرص متكافئة للناخبين كما تعكس تطور البنية التكنولوجية للدولة خلال السنوات الأخيرة وقدرتها على إدارة العمليات المؤسسية والانتخابية وفق أفضل الممارسات العالمية بما يعزز ثقة المواطنين والمؤسسات في الحلول الرقمية الوطنية.

وثمّن التعاون بين وزارة التخطيط وهيئة النيابة الإدارية مؤكدًا أن النموذج الناجح يجسد تكامل مؤسسات الدولة لتنفيذ مستهدفات رؤية مصر 2030 المتعلقة بالتحول الرقمي مع الاستمرار في تطوير وتحديث منظومات التصويت الإلكتروني وتوسيع نطاق استخدامها خلال المرحلة المقبلة لبناء بيئة مؤسسية أكثر كفاءة وشفافية واستدامة.

وبحسب الوزير فإن الانتخابات أُجريت داخل 25 لجنة انتخابية تم تجهيزها بالكامل من خلال 50 جهاز حاسوب ولاب توب وشاشات تعمل باللمس وطابعات ووحدات تخزين إلكترونية إضافة إلى فرق دعم فني تابعت العملية لحظة بلحظة لضمان انسيابية الإجراءات وسرعة استخراج النتائج بدقة وشفافية كاملة.

كما ذكرت وزارة التخطيط أنها نفذت منظومة التصويت الإلكتروني خلال الفترة الماضية في عدد من المؤسسات من بينها أندية النصر والزهور وهليوبوليس والجزيرة والمعادي إضافة إلى انتخابات حزب الوفد والعديد من النقابات.