وزارة السياحة والآثار عرضت حصاد تحركاتها خلال أسبوع شمل أنشطة متعددة لدعم ملفات القطاع، أبرزها كشف أثري جديد في محافظة المنيا وآخر في الواحات البحرية، إضافة إلى خطوات للتحول الرقمي داخل المواقع الأثرية.
اكتشافات أثرية جديدة في المنيا والواحات البحرية
بالمجلس الأعلى للآثار، كشفت البعثة الأثرية المصرية خلال أعمال الحفائر بمنطقة جبل الطير في محافظة المنيا عن مقبرتين تعودان إلى العصر العتيق، إلى جانب عدد من الدفنات التي ترجع إلى عصور ما قبل الأسرات والعصر المتأخر.
كما تم العثور على دفنات آدمية فردية وجماعية داخل بقايا توابيت خشبية متحللة، ويرجح تأريخها إلى العصر المتأخر بما يؤكد استمرار استخدام المنطقة كجبانة عبر عصور تاريخية متعاقبة.
وفي الواحات البحرية، نجحت بعثة أثرية مصرية تعمل بموقع القصر القديم بقرية القصر في الكشف عن أجزاء جديدة من معبد القصر القديم الذي يرجع تاريخه إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين وذلك ضمن موسم حفائرها الجاري.
وتضمنت الاكتشافات عناصر معمارية جديدة بينها بقايا حجرة مشيدة من الحجر الرملي وعدد من الكتل الحجرية المنقوشة التي تحمل أسماء وألقاب الملك بسماتيك الأول، إضافة إلى قطع أثرية تسهم في استكمال فهم التخطيط المعماري للمعبد وتاريخه.
خطوات تنظيمية وتحول رقمي داخل المواقع الأثرية
في إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي ووفق توجيهات وزير السياحة والآثار تم الانتهاء من تركيب وتشغيل عدد آخر من البوابات الإلكترونية لزيارة منطقة سقارة الأثرية.
كما تم تركيب وتشغيل ماكينة للحجز الذاتي لتذاكر زيارة مقابر توت عنخ آمون وسيتي الأول ورمسيس الخامس والسادس بوادي الملوك بالأقصر.
وأوضحت الوزارة أن هذه البوابات تساعد على إحكام الرقابة وتنظيم حركة دخول الزائرين وتساهم في تحسين تجربة الزيارة، بينما توفر ماكينات الحجز الذاتي الوقت والجهد عبر شراء التذاكر داخل المنطقة الأثرية مباشرة دون الحاجة للانتقال لشباك التذاكر بعيدًا عن موقع المقابر.
تحركات داعمة للقطاع على المستوى المحلي والدولي
على المستوى المؤسسي شاركت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في اجتماع رفيع المستوى لمناقشة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر حضره وزراء الاستثمار والتجارة الخارجية والسياحة والآثار والصناعة والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والعمل إضافة إلى وفد رفيع المستوى من مجموعة البنك الدولي.
كما أطلقت وزارة العمل بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية مبادرة لتنظيم إجراءات استصدار تراخيص عمل الأجانب بالمنشآت السياحية بمشاركة وزير السياحة والآثار ووزير العمل ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية وذلك عقب مراسم إطلاق المبادرة والمؤتمر الصحفي الذي نظمه الاتحاد.
وفي نشاط دبلوماسي شارك وزير السياحة والآثار في فعالية نظمتها سفارة أوزبكستان بالقاهرة بعنوان مصر-أوزبكستان حوار الحضارات والتراث بالمتحف المصري الكبير بحضور وزير خارجية أوزبكستان والرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير.
والتقى الوزير رئيس مجلس وزراء صربيا والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات ذات اهتمام مشترك خلال زيارته إلى جمهورية مصر العربية.
وعلى صعيد القطاع الخاص استضافت غرفة التجارة الأمريكية وزير السياحة والآثار كضيف شرف ومُتحدث رئيسي قدم خلالها عرضا تضمن استراتيجية ورؤية الوزارة لتطوير القطاع وجهودها في مجال الاستدامة وتطوير التجربة السياحية في مصر.

