عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعًا مع قيادات الوزارة لمتابعة جاهزية أجهزة الوزارة التنفيذية للتعامل مع الأزمات والطوارئ المحتملة.

وتم خلال الاجتماع استعراض إجراءات إدارة الأزمات ومراجعة السيناريوهات المختلفة بما ينسجم مع جهود الدولة المصرية لتعزيز الجاهزية المؤسسية ورفع كفاءة التعامل مع المواقف الطارئة وبالتنسيق مع الهيئة القومية لإدارة الأزمات والكوارث.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور سويلم أن الاستعداد المسبق والتخطيط العلمي لمواجهة الطوارئ يشكلان ركيزة أساسية لضمان استدامة وكفاءة إدارة المنظومة المائية مع التأكيد على ضرورة الجاهزية الدائمة لكافة أجهزة الوزارة والقدرة على الاستجابة السريعة والفعالة وفق السيناريوهات المختلفة.

كما تناولت المناقشات السيناريوهات الخاصة بالأزمات والطوارئ وآليات التنسيق بين قطاعات وهيئات الوزارة مع تحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل جهة بما يضمن تكامل الجهود وسرعة اتخاذ القرار وتنفيذ الإجراءات في التوقيت المناسب.

وشدد الوزير على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين أجهزة الوزارة المختلفة وكذلك مع الجهات التنفيذية المعنية بالوزارات والمحافظات التي تشملها سيناريوهات المحاكاة لرفع مستويات الجاهزية ودعم قدرة الدولة على إدارة الأزمات بكفاءة وفاعلية.

ووجه الدكتور سويلم بمواصلة تحديث خطط الطوارئ ورفع جاهزية العناصر البشرية والفنية والتأكد من توافر قواعد البيانات والمعلومات اللازمة لدعم متخذي القرار أثناء الأزمات كما تم التأكيد على الاستفادة من نتائج تدريبات المحاكاة لتحسين منظومة إدارة الأزمات بالوزارة وتطوير إجراءات الاستجابة والتعامل مع الحالات الطارئة.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن حرص وزارة الموارد المائية والري على دعم منظومة إدارة الأزمات والكوارث على مستوى الدولة وتعزيز التكامل بين الجهات المعنية بهدف حماية المنشآت المائية وضمان استمرارية تقديم الخدمات وتحقيق الإدارة الرشيدة للموارد المائية.