وجهت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة والمشرف على المجلس القومي للسكان بتوسيع استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول خلال جولتها الميدانية بمحافظة أسيوط.

جاءت الجولة تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بالمتابعة الميدانية المستمرة للمنشآت الصحية وتحسين جودة الخدمات.

بدأت عبلة الألفي زيارتها بتفقد قسم الطوارئ حيث التقت بالمرضى واستمعت إلى ملاحظاتهم ووجهت بتوفير سيارة إسعاف فورية لحالة حرجة تحتاج تدخلا جراحيًا عاجلا.

كما أمرت بتحديث قوائم الأدوية والمستلزمات بشكل دوري وتوفير ترولي طوارئ لتسريع الاستجابة للحالات الحرجة.

وبحسب توجيهات نائب الوزير تم متابعة تطبيق التعليمات الوزارية في قسم النساء والتوليد مع التركيز على خفض معدلات الولادة القيصرية غير المبررة من خلال الالتزام بالدلائل الاسترشادية وتسجيل البارتوجرام وتطبيق تصنيف روبسون.

وشملت التوصيات تعزيز دور المشورة قبل الخروج من المستشفى وتوسيع استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول إلى جانب سد العجز في أعداد الأطباء وهيئات التمريض.

وأكدت الدكتورة عبلة الألفي أهمية تطبيق الساعة الذهبية بعد الولادة وتشجيع الرضاعة الطبيعية ومتابعة الأم بعد الخروج مع تدريب الفرق الطبية على استخدام البارتوجرام وتصنيف روبسون وتركيب وسائل تنظيم الأسرة.

وحدة رعاية حديثي الولادة والمبتسرين

كما تفقدت وحدة رعاية حديثي الولادة والمبتسرين ووجهت بتقسيم الوحدة إلى مستويات رعاية حسب الحالة وتوزيع الفرق الطبية وخفض معدلات العدوى ووفيات حديثي الولادة مع توفير أماكن مناسبة للرضاعة الطبيعية وتطبيق بروتوكولات ملامسة الجلد للجلد.

وعلى هامش الزيارة عقدت نائب الوزير اجتماعًا مع الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط لتعزيز التعاون المشترك في الملف السكاني والصحي واستعراض المؤشرات الإيجابية في معدلات المواليد واستخدام وسائل تنظيم الأسرة ومناقشة مواجهة الحمل غير المخطط ومبادرة الألف يوم الذهبية وخفض وفيات حديثي الولادة والولادات القيصرية.

ورحب الدكتور أحمد المنشاوي بالزيارة مشيدًا بجهود الوزارة ومبادرة الألف يوم الذهبية مؤكدًا استعداد الجامعة الكامل للتعاون مع وزارة الصحة من خلال إمكاناتها العلمية والبحثية والتدريبية.

وخلال الاجتماع تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وجامعة أسيوط لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والخطة العاجلة ومبادرة الألف يوم الذهبية من خلال أنشطة صحية وتوعوية وتدريبية مشتركة.