أجرت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة جولة ميدانية موسعة في محافظة سوهاج رافقها الدكتور عمرو دويدار وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.
وتضمنت الجولة متابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية والوقوف على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بحضور القيادات التنفيذية والصحية والأكاديمية.
وخلال التفقد بدأت عبلة الألفي بتفقد وحدة المركز الطبي العام بالشهيد وتابعت سير العمل في غرفة التطعيمات ووجهت بتحسين أسلوب حفظ اللقاحات مع التأكد من توافر الأدوية وسلامة تخزينها.
كما طالبت برفع كفاءة المبنى وتطوير البنية التحتية بهدف تحسين جودة الخدمات.
وفي غرفة متابعة الحمل اطلعت على السجلات ووجهت باستبعاد مديرة المركز لتقصيرها في أداء عملها كما أجرت اتصالا هاتفيا بإحدى الحوامل للاطمئنان على الخدمة المقدمة مؤكدة أهمية المتابعة الدورية والتسجيل الدقيق للبيانات.
وتفقدت غرف الطبيبات وتنظيم الأسرة ومتابعة الطفل والمشورة الأسرية وتحدثت مع المنتفعات وراجعت السجلات وشددت على تدريب الأطباء وأطقم التمريض لتقديم المشورة الصحية الفعالة وتوعية المقبلين على الزواج بالقضايا الصحية والإنجابية.
رفع كفاءة مركز طبي الشهيد وتعزيز التعاون الصحي
واستقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج الدكتورة عبلة الألفي لبحث سبل تعزيز الخدمات الصحية خاصة رفع كفاءة مركز طبي الشهيد مع استعراض الموقف السكاني وجهود تحسين خدمات صحة الأم والطفل.
وأكد المحافظ استمرار التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة وتكثيف التوعية المجتمعية.
كما عرضت نائب الوزير خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان الموقف التنفيذي للخطة العاجلة مشيرة إلى انخفاض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.33 طفل لكل سيدة عام 2025 مع استهداف الوصول إلى 2.1 بنهاية 2027.
ولفتت إلى تحسن معدل المواليد بالوجه القبلي واستعرضت المناطق ذات الأولوية ودعت إلى تكاتف الجهود لتحويل مركز بلينا من منطقة حمراء إلى صفراء مع التركيز على مواجهة الحمل غير المخطط والولادات القيصرية غير المبررة ووفيات حديثي الولادة.
وعقدت اجتماعا مع ممثلي قطاع العلاج الحر شددت خلاله على المتابعة الدقيقة لملفات حديثي الولادة والولادات القيصرية وتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لخفض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة وتشجيع الولادة الطبيعية مع أهمية تدريب الفرق الطبية.
وفي إطار الشراكة الأكاديمية استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الدكتورة عبلة الألفي وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة لتعزيز التعاون في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والمبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية.
كما عقدت اجتماعات مع عميد كلية الطب ورؤساء الأقسام المعنية ومع نقيب أطباء سوهاج ونقيب الصيادلة مؤكدة أهمية التدريب المستمر ودور الأطباء والصيادلة في دعم القضايا السكانية تحت شعار اسأل استشر القرار المستنير.
وتأتي هذه الجولة ضمن حرص وزارة الصحة والسكان على تحسين جودة الخدمات الصحية وتحقيق المستهدفات التنموية للدولة.

