استقبل اللواء محمد علوان محافظ أسيوط الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة خلال زيارة موسعة لمتابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية والوقوف على مؤشرات الملف السكاني وجهود تحسين تنظيم الأسرة وصحة الأم والطفل.
وخلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان استعرضت عبلة الألفي نتائج المسح الصحي ومؤشرات المبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية إلى جانب مؤشرات الخطة التنفيذية لعام 2026.
أسيوط ضمن المحافظات ذات الأولوية
وأوضحت نائب الوزير أن أسيوط من المحافظات ذات الأولوية مشيرة إلى وجود مؤشرات إيجابية بانخفاض معدلات المواليد ووجهت بزيادة أعداد العيادات المتنقلة للوصول إلى المناطق الأكثر احتياجا.
وأكد محافظ أسيوط دعم المحافظة الكامل للخطة العاجلة للسكان والمبادرة الرئاسية مع التأكيد على تكامل جهود جميع الجهات لتحقيق مستهدفات الدولة في الملف السكاني.
وعقدت نائب الوزير اجتماعا مع ممثلي قطاع العلاج الحر ومؤسسات المجتمع المدني بحضور الدكتور محمد جمال وكيل وزارة الصحة بأسيوط وأكدت أهمية التوسع في استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى لافتة إلى أن نحو 80% من الولادات تتم في القطاع الخاص وأن الحمل غير المخطط يمثل نحو 20% من حالات الحمل.
كما وجهت بإنشاء قاعدة بيانات للسيدات في سن الإنجاب بالمنشآت الخاصة بهدف تعزيز المتابعة والمشورة.
وفي لقاء مع نقيب أطباء أسيوط الدكتور ضياء عبد الحميد ونقيب صيادلة أسيوط الدكتور علاء عرفات شددت على أهمية التدريب المستمر للأطباء والصيادلة وتعزيز التوعية بفوائد الولادة الطبيعية وخفض الولادات القيصرية غير المبررة وتطوير خدمات الحضانات لخفض وفيات حديثي الولادة.
وتناولت الاجتماعات التي عقدتها نائب الوزير مع مديري الإدارات الفنية ومديري المستشفيات ومديري الإدارات الصحية وأطباء التكليف خفض معدلات الولادة القيصرية وتوسيع تركيب وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة مباشرة وتفعيل دور مراكز الرعاية الأولية وتعزيز فرق سلامة المرضى لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

