بحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي عدد من الشركات والهيئات الهندية المتخصصة فرص التعاون المشترك في مجالات الزراعة المستدامة وإدارة الموارد المائية.

وشمل اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة والمقترحة بين الجانبين، أبرزها إنشاء مركز تميز للبحوث والتدريب على محصول الدخن باعتباره من الحبوب الغذائية المتحملة للجفاف والظروف المناخية القاسية.

كما تمت مناقشة مشروع الزراعة الرقمية، ومشروع إنتاج أدوات المائدة الحيوية من قش الأرز، إلى جانب آليات الاستفادة من التمويل المتاح في إطار مذكرة التفاهم الثنائية وخط الائتمان المخصص لدعم المشروعات المشتركة بمشاركة شركات هندية متخصصة.

وأكد وزير الزراعة حرص الدولة على توفير الدعم اللازم لتسريع تنفيذ المشروعات المشتركة وتذليل التحديات، ودعا لتنظيم زيارة ميدانية لصعيد مصر لدراسة فرص التوسع في زراعة محصول الدخن بما يدعم جهود تعزيز الأمن الغذائي.

من جهته استعرض وزير الري جهود الدولة في تنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار والسيول وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، مع التأكيد على توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة إدارة المياه والأراضي وخدمة خطط التنمية المستدامة وفق ضوابط الاستخدام الرشيد للمياه.

وتناول اللقاء كذلك دعوة المعهد الدولي لبحوث المحاصيل بالمناطق شبه القاحلة ICRISAT لدراسة إنشاء مركز تميز إقليمي في مصر يخدم دول شمال وغرب إفريقيا، إضافة إلى بحث مقترح إنشاء مختبر بحثي متخصص في تطبيقات المياه والذكاء الاصطناعي وإدارة الأراضي لدعم الحلول المبتكرة في الأمن الغذائي والمائي.

حضر اللقاء الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبدالرحمن إلياس الخبير الدولي في بناء الشراكات.