عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعًا مع ممثلي عدد من الشركات والهيئات الهندية المتخصصة لبحث فرص التعاون المشترك في مجالات الزراعة المستدامة وإدارة الموارد المائية.

شارك في الاجتماع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبد الرحمن إلياس الخبير الدولي في بناء الشراكات.

جرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة والمقترحة بين الجانبين ومن أبرزها إنشاء مركز تميز للبحوث والتدريب على محصول الدخن إلى جانب مشروع الزراعة الرقمية ومشروع إنتاج أدوات المائدة الحيوية من قش الأرز.

كما ناقش الطرفان آليات الاستفادة من التمويل المتاح في إطار مذكرة التفاهم الثنائية وخط الائتمان المخصص لدعم المشروعات المشتركة بمشاركة عدد من الشركات الهندية المتخصصة.

أكد علاء فاروق حرص الدولة على توفير الدعم اللازم لتسريع تنفيذ المشروعات المشتركة وتذليل التحديات ودعا إلى تنظيم زيارة ميدانية لصعيد مصر لدراسة فرص التوسع في زراعة محصول الدخن بوصفه من الحبوب الغذائية المتحملة للجفاف والتغيرات المناخية بما يدعم جهود تعزيز الأمن الغذائي.

من جهته عرض الدكتور هاني سويلم جهود الدولة في تنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار والسيول وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بما يدعم التنمية الزراعية وفقًا لمحددات وضوابط الاستخدام الرشيد للمياه مشيرًا إلى أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة إدارة المياه والأراضي وخدمة خطط التنمية المستدامة.

وتناول اللقاء أيضًا دعوة المعهد الدولي لبحوث المحاصيل بالمناطق شبه القاحلة ICRISAT لدراسة إنشاء مركز تميز إقليمي في مصر لخدمة دول شمال وغرب إفريقيا إضافة إلى مناقشة مقترح إنشاء مختبر بحثي متخصص في تطبيقات المياه والذكاء الاصطناعي وإدارة الأراضي.