شارك الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مجموعة صاني الصينية الاحتفال ببدء العمل وإنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح في مصر ضمن مشروع طاقة رياح قدرة 2000 ميجاوات بالجنيه المصري.
وحضر الاحتفال المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمهندس إيهاب إسماعيل رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.
وشهد اللقاء حضور شركاء من شركات القطاع الخاص التي تقود الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة ومن بينها أوراسكوم للإنشاءات وفولتاليا وأميا باور وإكس دي إجيماك وإنفينيتي باور وتشاينا إنيرجي وصاني سيليكون إنيرجي وورلد ترانس جروب وتيانشي وجريد كور إنيرجي.
وقدمت شركة صاني عرضا تضمن مجالات العمل والمصانع القائمة داخل الصين وخارجها لتصنيع مهمات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتكنولوجيا الحديثة التي سيتم نقلها وتوطينها في مصر.
وأكد الدكتور لي تشيانغ رئيس مجلس إدارة شركة SANY للطاقة المتجددة و ليو يو الرئيس التنفيذي للأسواق الخارجية وأليكس با المدير العام للفرع الأفريقي أن إطلاق مشروع طاقة الرياح ومشروع توطين صناعة توربينات الرياح يمثل إنجازا يعكس عمق العلاقات المصرية الصينية والتزاما مشتركا بدعم التحول نحو الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة.
وأشاروا إلى أن مصر تمتلك مقومات تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لصناعة وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة مع موارد رياح استثنائية وموقع استراتيجي يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا بما يدعم سلاسل الإمداد والتصنيع والتصدير.
وفي كلمته أكد الدكتور محمود عصمت أن خطة قطاع الكهرباء تستهدف أمن الطاقة وضمان الاستدامة عبر التحول الطاقي والاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة وتقليل استخدام الوقود التقليدي مع الإشارة إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة ومشروعاتها التنفيذية والخطة الزمنية لكل مشروع.
وأوضح أن تنفيذ المشروعات يتم بالشراكة مع القطاع الخاص باعتباره شريكا للنجاح في هذا المجال وأن المشروع لا يقتصر على توليد الكهرباء من طاقة الرياح بل يمتد لإنشاء أول مصنع متكامل لتصنيع توربينات الرياح في مصر وأفريقيا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 2 جيجاوات.
وأضاف الوزير أن المصنع يسهم في دعم خطط الدولة للتصنيع المحلي ونقل التكنولوجيا وتأهيل الكوادر الوطنية وتعزيز القيمة المضافة وفتح آفاق للتصدير إلى الأسواق الأفريقية والعربية والأوروبية.
كما أشار الدكتور محمود عصمت إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات لتهيئة المناخ الاستثماري وجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص ودعمه في ريادة مشروعات الطاقة المتجددة مع التأكيد على أهمية التعاون مع الشركات لنقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة في مجال المهمات الكهربائية للطاقات المتجددة.





