استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حصاد قافلة طبية شاملة نفذتها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء بالتعاون مع مؤسسة بنك الشفاء المصري بمركز كفر شكر بمحافظة القليوبية خلال يومي 24 و25 يونيو 2026 ضمن جهود توفير خدمات علاجية مجانية للمواطنين في القرى والمناطق الأكثر احتياجا.
وأكد رئيس الوزراء أن القافلة تمثل جزءا من تنفيذ القوافل الطبية على مستوى محافظات الجمهورية عبر تقديم خدمات علاجية متكاملة تساعد على تخفيف الأعباء عن المواطنين خاصة الفئات الأولى بالرعاية مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وفي مقدمتها مؤسسة بنك الشفاء المصري بما يدعم توجه الدولة نحو الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وقالت الدكتورة نجلاء عبد المنعم رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء إن القافلة ضمت عددا من التخصصات الطبية إلى جانب تخصص الرمد مشيرة إلى تقديم الكشف والعلاج بالمجان وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وصرف الأدوية والنظارات الطبية مع تحويل الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية أو رعاية طبية متخصصة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لاستكمال العلاج.
وأضافت الدكتورة نجلاء عبد المنعم أن القافلة أسفرت عن الكشف على 1627 مواطنا بواقع الكشف على 532 حالة في تخصص الرمد وصرف 360 نظارة طبية وتحديد 76 حالة لإجراء عمليات رمد مجانية كما تم الكشف على 1095 حالة في مختلف التخصصات الأخرى وتحويل 33 حالة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لإجراء التدخلات الطبية اللازمة واستكمال العلاج.
وأوضحت رئيس اللجنة أن القوافل الطبية تعد أحد المحاور الرئيسية لعمل اللجنة لدورها المباشر في توفير الرعاية الصحية المجانية للمواطنين بالمناطق الأكثر احتياجا مؤكدة استمرار تنفيذ قوافل طبية متخصصة بمحافظة القليوبية خلال الفترة المقبلة بالتنسيق الكامل مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
وذكر التقرير أن الدكتور حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية أشاد بدور اللجنة الطبية العليا والاستغاثات ومؤسسة بنك الشفاء المصري في دعم المنظومة الصحية والوصول بالخدمات الطبية إلى مستحقيها مؤكدا حرص المحافظة على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك خلال المرحلة المقبلة بما يسهم في تنفيذ مزيد من القوافل الطبية والمبادرات الصحية داخل المحافظة.
كما أشارت الدكتورة نجلاء عبد المنعم إلى تقدير محافظ القليوبية للدور الذي تقوم به اللجنة في الاستجابة للاحتياجات الطبية للمواطنين بمختلف المحافظات مثمنة جهود فريق العمل في تنفيذ القوافل الطبية والمبادرات الصحية التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية.
وعبرت رئيس اللجنة عن شكرها لمحافظ القليوبية على دعمه المستمر وتعاونه الكامل لإنجاح أعمال القافلة كما وجهت الشكر للأجهزة التنفيذية بالمحافظة ومديرية الشؤون الصحية والوحدات الصحية وكافة الجهات المعنية التي أسهمت في تقديم الدعم اللوجستي والتنسيق اللازم بما ساعد على تحقيق أقصى استفادة ممكنة للمواطنين.
وفي ختام التقرير أكدت الدكتورة نجلاء عبد المنعم استمرار متابعة الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية أو استكمال العلاج بالمستشفيات الجامعية والحكومية عبر التنسيق مع الجهات المعنية مع العمل كذلك على تنظيم المزيد من القوافل الطبية بمحافظة القليوبية خلال الفترة المقبلة لتعزيز مظلة الحماية الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

