رفعت وزارة الصحة والسكان درجة الاستعداد عبر كافة قطاعاتها وفي مقدمتها هيئة الإسعاف المصرية لتأمين امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي (2025/2026) تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إن الخطة بدأت اعتبارا من 21 يونيو الجاري وتستمر حتى 16 يوليو 2026 بالتزامن مع مواعيد الامتحانات بهدف ضمان سرعة الاستجابة والتعامل الفوري مع أي حالات طارئة داخل أو حول لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية وحماية صحة وسلامة الطلاب.
وأوضح الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية أن الهيئة وضعت خطة تشغيلية شاملة تقوم على الانتشار الميداني المكثف حيث تم الدفع بنحو 1214 سيارة إسعاف مجهزة بالكامل لتغطية ما يقرب من 2000 لجنة امتحانية بمختلف المحافظات.
وأشار إلى أن جميع السيارات خضعت لمراجعات فنية وطبية دقيقة تضمنت التأكد من جاهزية الأجهزة الطبية والمستلزمات والأكسجين كما تم تفعيل غرفة الأزمات والكوارث على مدار الساعة مع ربط مباشر مع غرف عمليات الوزارة والجهات المعنية وتصنيف بلاغات الثانوية العامة ضمن الأولوية.
تفعيل منظومة الإزاحات الإسعافية
وأضاف رئيس هيئة الإسعاف المصرية أن الخطة تشمل تفعيل منظومة الإزاحات الإسعافية بين المحافظات لتقديم دعم فوري عند الحاجة مؤكدا أن تنفيذ خطة تأمين الامتحانات لن يؤثر على الخدمات الإسعافية المعتادة للمواطنين بما في ذلك نقل الحالات الحرجة وخدمات مشروع رعايات مصر.
وفي ختام البيان ناشدت الوزارة أولياء الأمور والطلاب التعاون مع الفرق الإسعافية وعدم التزاحم أمام اللجان لتسهيل حركة سيارات الإسعاف مؤكدة أن الخط الساخن (123) يعمل على مدار 24 ساعة لتلقي البلاغات والاستجابة الفورية.

