تفقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية محطة معالجة الصرف الصحي بالزنكلون التابعة لمركز الزقازيق وذلك لمتابعة انتظام سير العمل بالمحطة والاطمئنان على كفاءة التشغيل بعد دخولها الخدمة بما ينعكس على أبناء مركز ومدينة الزقازيق.

رافق المحافظ خلال الزيارة الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ ومحمد بطيشة السكرتير العام المساعد وشعبان أبو الفتوح رئيس مركز ومدينة الزقازيق والمهندسة ايمان رفعت رئيس الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية واللواء ا .ح مهندس محمد عثمان محمد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية.

واستمع المحافظ إلى شرح تفصيلي من المهندسة ايمان رفعت حول مراحل التشغيل المختلفة ومعدلات الأداء وطاقة المحطة التي تبلغ 15 ألف متر مكعب يوميا بتكلفة إجمالية بلغت 50 مليون جنيه وتعمل على تحسين كفاءة منظومة الصرف الصحي بقرى الزنكلون وكفر الجراية وأبو زيد ونوار حنا وكفر جمعة وطاروط وشرويدة وبني شبل وتل حوين وعزبة الزند.

وتمت الإشارة إلى أن المحطة تستفيد منها 63 ألفا و954 نسمة بما يساهم في رفع كفاءة خدمات الصرف الصحي في القرى المستهدفة.

وأوضح محافظ الشرقية أن مشروع توسعات محطة معالجة صرف صحي الزنكلون بمركز الزقازيق يعد من المشروعات المهمة التي ظلت متوقفة لأكثر من أربع سنوات وهو ما حال دون الاستفادة منه رغم أهميته في خدمة عدد كبير من القرى التابعة للمركز.

وأشار إلى أنه تم تكثيف الجهود والتنسيق المستمر بين الجهات المعنية ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروع بصورة دورية لإزالة العقبات التي واجهت التنفيذ حتى تم الانتهاء من الأعمال وتسليم المشروع تسليما ابتدائيا ودخوله الخدمة الفعلية في فبراير ٢٠٢٦.

كما وجه محافظ الشرقية رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي باستمرار المتابعة الدورية لمعدلات الأداء والتشغيل بالمحطة والتأكد من الالتزام بالمعايير الفنية والبيئية المقررة بما يضمن استدامة تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة والحفاظ على البيئة والصحة العامة مؤكدا استمرار تنفيذ وتطوير مشروعات البنية الأساسية التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر وتلبي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية.