تحل اليوم الجمعة 26 يونيو ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد عدوية إذ ولد في مثل هذا اليوم عام 1945 ورحل عن عالمنا في 29 ديسمبر 2024 عن عمر ناهز 79 عامًا.
ولد أحمد عدوية في محافظة المنيا وكان والده تاجر مواشي وبدأ الغناء عام 1969 في شارع محمد علي بقهوة الألاتية قبل أن يدخل التمثيل عام 1979 من خلال ظهوره في فيلم خدعتني.
وتشتهر مسيرة أحمد عدوية بصوته المميز وأغانيه الناجحة مثل بنت السلطان وسلامتها أم حسن كله على كله و يا بنت المصاريا كما ارتبط حضوره بأجواء حفلاته التي تحمل طابعًا احتفاليًا وحماسيًا.
وفي السينما شارك عدوية في عدد من الأفلام الشهيرة بأغانيه وظهر إلى جانب نجوم السينما خلال تلك الفترة.
كواليس لقاءه بالعندليب
قبل وفاته روى أحمد عدوية في لقاء سابق أسرارًا وكواليس عن حياته الفنية والشخصية وتطرق إلى بعض المواقف التي جمعته بالمطربين ونجوم الفن وكان من أبرزهم عبد الحليم حافظ الذي غنى أغنيته السح إدح إمبو في إحدى الأفراح.
وقال أحمد عدوية إنه التقى عبد الحليم حافظ أكثر من مرة وفي إحدى المرات طلب منه مقابلته في منزله ليغني مجموعة من الأغاني منها كركشنجي التي لاقت إعجابه وعلق قائلا حفظتها ازاي دي.
وأضاف أن عبد الحليم طلب منه الغناء عنده في منزله بصحبة أربعة من الموسيقيين مرة أو مرتين كل شهر مشيرًا إلى أنه غنى معه في أحد الأفراح أغنية السح إدح إمبو قائلا كان قنبلة والدنيا اتقلبت.

