أكد الدكتور إسلام عزام رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير الإدارة الحكومية وتعزيز قدرة الجهات على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية بما يتسق مع مستهدفات رؤية مصر 2030.
جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر العلمي السنوي لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية تحت عنوان الإدارة الذكية في عصر المعرفة بحضور الدكتور حسين عيسى نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وبإدارة الدكتور محمد صالح هاشم رئيس الأكاديمية.
وعلى هامش المؤتمر عقد مجلس إدارة الأكاديمية اجتماعه الدوري بصورة استثنائية بحضور الدكتور حسين عيسى والدكتور إسلام عزام وناقش سبل تعظيم التعاون بين الأكاديمية والجهات الرقابية والحكومية عبر العمل التشاركي في التدريب وبناء القدرات لرفع كفاءة الجهاز الإداري في مختلف القطاعات.
كما تطرقت النقاشات إلى تطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي للباحثين من داخل وخارج مصر.
وشدد الدكتور إسلام عزام على أن تركيز المؤتمر على آليات تطوير الإدارة الحكومية والاستغلال الأمثل لوسائل التحول الرقمي وآليات الذكاء الاصطناعي يمثل ضرورة لتعزيز رأس المال المعرفي بما يدعم تحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030 وعلى رأسها جذب المزيد من الاستثمارات وزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.
وفي سياق متصل أكد حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على التعاون مع الجهات الحكومية والأكاديمية للتوسع في التوعية والثقافة المالية عبر ربط المفاهيم النظرية والعملية لطلاب وشباب من مختلف الأعمار معتبرا أن تزايد أعداد الشباب في مجالات الاستثمار يستلزم اهتماما أكبر بالتدريب ونشر المعلومات الموثوقة عن أسواق رأس المال وصناديق الاستثمار والتأمين والتمويل والتخصيم لترسيخ الوعي بالأنشطة المالية غير المصرفية.
واستعرض الدكتور إسلام عزام جهود الهيئة في بناء القدرات وتطوير الكفاءة المهنية في القطاعات الخاضعة لرقابتها بهدف تنشيط الابتكار وتوظيف التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي لإنتاج خدمات جديدة تلبي احتياجات المواطنين وتواكب التطورات العالمية.
كما أشار إلى أن هذه الجهود تهدف إلى تعزيز الشمول المالي من خلال نشر منتجات تأمينية وتمويلية جديدة وميسرة لا سيما في المناطق الأكثر احتياجا.

