تستضيف الهيئة القومية لسلامة الغذاء الاجتماع الافتتاحي لفريق العمل الأفريقي المعني بتحديث النظم الرقابية الداعمة للابتكار الغذائي بصفتها الرئيس الحالي لمنتدى السلطات الأفريقية لسلامة الغذاء (AFRAF) وذلك خلال يومين في القاهرة بمشاركة ممثلي الجهات الرقابية وخبراء العلوم والتنظيم الغذائي والقطاع الخاص وشركاء التنمية.

ويشارك في الاجتماع خبراء من أكثر من 15 دولة أفريقية وآسيوية بهدف بحث سبل تطوير الأطر الرقابية الغذائية بما يدعم الابتكار المسؤول ويعزز اتخاذ القرار القائم على العلم مع الحفاظ على أعلى مستويات حماية المستهلك.

وأوضح الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن الابتكار الغذائي يعد أحد المحركات الرئيسية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغذية والاستدامة والتغيرات المناخية مؤكدا أهمية تطوير نظم رقابية حديثة ومرنة تستند إلى العلم وتقييم المخاطر وقادرة على مواكبة التطورات المتسارعة في قطاع الغذاء.

وأشار الهوبي إلى أن المبادرة تجسد التزام مصر بدعم التعاون الرقابي الأفريقي وتعزيز تبادل الخبرات وبناء القدرات بما يساهم في توفير بيئة تنظيمية أكثر كفاءة وشفافية تعزز الابتكار وتحفز الاستثمار وتيسر حركة التجارة بين الدول الأفريقية.

وتركز أعمال فريق العمل خلال الاجتماعات على الأطر التنظيمية للمكونات والمنتجات الغذائية المبتكرة والمنتجات التقليدية والمستخلصات النباتية إلى جانب التحديات التي تواجه تطويرها وتداولها كما يتضمن جدول الأعمال استعراض التجارب الدولية والبحث عن فرص التعاون العلمي والتنظيمي بين الدول الأفريقية.

ومن المتوقع أن تفضي أعمال الفريق إلى وضع خارطة طريق أولية لجهود المنتدى في مجال الابتكار الغذائي تتضمن توصيات عملية لتعزيز التعاون الرقابي وتطوير نظم أكثر مرونة وكفاءة واستنادا إلى العلم كما تمثل هذه الخطوة مسارا نحو تأسيس الشبكة الأفريقية للابتكار الغذائي والعلوم التنظيمية تحت مظلة المنتدى.

يعقد الاجتماع بدعم من برنامج تعزيز القدرة التنافسية والتجارة والنفاذ إلى الأسواق في أفريقيا (ACTMA) الممول من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع المنظمة العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS) المشغلة لأمانة المنتدى بمشاركة ممثلين عن قطاع الصناعات الغذائية في أفريقيا وخارجها.