تفقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال شمال غرب ميناء دمياط لمتابعة جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل.

وتأتي الجولة في إطار استراتيجية الوزارة لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المصرية في صناعة الغاز الطبيعي المسال التي تضم مصنعي دمياط وإدكو باعتبارهما المصنعين الوحيدان لإسالة الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط.

وأكد الوزير أن مصنعي إسالة الغاز في دمياط وإدكو يمثلان من أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول مشيرا إلى أن الوزارة تعمل ضمن المحور الثاني من استراتيجيتها على رفع القيمة المضافة والعائد الاقتصادي من هذه الأصول بما يدعم الاقتصاد ويعزز تنافسية مصر في أسواق الطاقة.

وأوضح أن البنية التحتية المتكاملة لإسالة الغاز تفتح مجالات لجذب استثمارات جديدة وإقامة شراكات استراتيجية مع دول وشركات عالمية مستشهدا بالتعاون القائم مع قبرص وشركاء الاستثمار في البلدين لاستغلال موارد الغاز القبرصية عبر البنية التحتية المصرية.

وأضاف أن مصانع الإسالة المصرية تتمتع بالجاهزية الكاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته ثم إعادة تصديره للأسواق العالمية بما يحقق قيمة اقتصادية لجميع الأطراف ويعزز دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وخلال الجولة تفقد الوزير التسهيلات ومرافق المصنع المختلفة واستمع إلى شرح من المهندس يس محمد نائب العضو المنتدب لشركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية للمصنع التي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنويا من الغاز المسال.

وأشار الشرح إلى الجاهزية الفنية الكاملة للمصنع مع الالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية كما تم استعراض منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج عبر رصيف المصنع وتخزينها في الخزانات المخصصة.

ووجه الوزير بمواصلة العمل على تعظيم الاستفادة من هذه الإمكانات لما تمثله من مردود اقتصادي واستراتيجي يدعم استدامة تشغيل المصنع ويرفع كفاءة استغلال أصوله.

ويعد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال أحد المشروعات الاستراتيجية الرائدة في قطاع البترول المصري إذ بدأ تشغيله رسميا مطلع عام 2005 ليكون باكورة مشروعات صناعة الغاز الطبيعي المسال في مصر مع جاهزية للعودة لدوره المحوري عبر استقبال كميات غاز من قبرص عند بدء إنتاج حقولها ثم إعادة تصديرها.

وفي سياق متصل زار الوزير سفينة التغييز العائمة إنرجوس وينتر الراسية على رصيف الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بميناء دمياط والتقى بطاقم العمل واطمأن على انتظام وكفاءة العمليات التشغيلية.

وتعمل السفينة ضمن أربع سفن تغييز تعمل حاليا في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة بالإضافة إلى ثلاث سفن بميناء السخنة حيث تقوم بإعادة الغاز إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية بما يساهم في تأمين احتياجات السوق المحلية ولا سيما قطاعات الكهرباء والصناعة وتعزيز مرونة منظومة إمدادات الغاز في مصر.

شارك في الجولة المهندس سيد سليم العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت والمهندس خالد ابراهيم رئيس شركة إنبي.