تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حملاتها الميدانية الاستباقية الموسعة على مستوى الجمهورية لمكافحة دودة الحشد الخريفية في محصول الذرة والمحاصيل الحساسة تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع متابعة قطاع الخدمات الزراعية لضمان توفير المبيدات المعتمدة لدى الجمعيات والإدارات الزراعية وتكثيف التوعية لحماية الرقعة الزراعية.
وقال الدكتور أحمد رزق رئيس قطاع الخدمات الزراعية إن الفرق الميدانية حققت معدلات إنجاز قياسية منذ انطلاق الحملة مطلع الشهر الجاري وحتى الآن حيث تم تنفيذ 86 ندوة توعوية وإرشادية للمزارعين حول آليات الاكتشاف المبكر وطرق المكافحة المتكاملة كما شملت الجولات فحص ومتابعة 598 حقلا على مستوى الجمهورية لمتابعة المحاصيل على أرض الواقع.
وأضاف الدكتور أحمد عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية للمكافحة ووقاية النبات أن محافظة المنوفية تصدرت المشهد الميداني إذ سجلت 426 مروراً ميدانياً و17 ندوة إرشادية بينما جاءت الغربية في المرتبة الثانية بـ 50 مروراً و8 ندوات ثم سوهاج بـ 31 مروراً وندوة واحدة والشرقية بـ 15 مروراً و6 ندوات وقنا بـ 13 مروراً وندوة والنوبارية بـ 12 مروراً وندوة إلى جانب تنشيط ملحوظ في القليوبية عبر تنفيذ 10 ندوات و10 عمليات مرور وكذلك زيارات في الفيوم بلغت 8 زيارات وندوتين مع أنشطة مماثلة شملت الدقهلية وأسيوط ودمياط وكفر الشيخ والإسماعيلية والأقصر.
وأشار عبد المجيد إلى أن الإدارة المركزية للمكافحة ووقاية النبات أصدرت فيلما توعويا متكاملا جرى نشره عبر معظم المنصات الرقمية لتبسيط التوصيات الفنية للمزارعين بالتوازي مع توزيع جداول المبيدات المعتمدة والموصى بها.
ضمان التدخل السريع ومحاصرة الآفة فوراً
وأكدت الوزارة استمرار عمل لجان المرور والمتابعة دون توقف خلال الفترة المقبلة مع دعوة جميع المزارعين إلى الإبلاغ الفوري والتواصل مع الإدارات الزراعية في حال الاشتباه بوجود أي إصابة لضمان التدخل السريع ومحاصرة الآفة فوراً.

