انتهت وزارة السياحة والآثار من إصدار الدفعة الأولى من التراخيص الذكية للمرشدين السياحيين، مع ربطها بالبوابات الإلكترونية داخل المواقع الأثرية والمتاحف بهدف تسهيل وتنظيم دخول المرشدين وتحسين تجربة الزيارة.

جاء ذلك ضمن تنفيذ استراتيجية للتحول الرقمي وتوجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، لتطوير مستوى الخدمات داخل المواقع الأثرية والمتاحف ورفع كفاءة التجربة السياحية عبر أحدث الوسائل التكنولوجية.

تراخيص ذكية للتحقق وتقليل التزوير

وقالت سامية سامي مساعد الوزير لشئون شركات السياحة إن التراخيص الجديدة تتميز بتصميم عصري وتندرج ضمن توجه الوزارة نحو توظيف أحدث التقنيات في إصدار تراخيص ذكية ومؤمنة، بما يتيح التحقق من هوية المرشدين والحد من محاولات التزوير.

وأضافت أن هذه الخطوة تدعم منظومة الرقابة وتضمن تقديم الخدمات السياحية وفق أعلى معايير الجودة، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من إصدار الدفعة الأولى وجار استكمال باقي التراخيص وتسليمها للمرشدين وفق جدول زمني محدد.

تقنية NFC لربط البوابات إلكترونيًا

وأكد الدكتور محمد شعبان معاون وزير السياحة والآثار للخدمات الرقمية أن التراخيص الجديدة تعتمد تقنية NFC الاتصال قريب المدى بما يتيح الاتصال المباشر مع البوابات الإلكترونية بالمواقع الأثرية والمتاحف.

وأوضح أن الترخيص تم تكويده ليعمل كوثيقة رسمية وكبطاقة دخول إلكترونية Access Card تُمكن حامليها من المرور عبر البوابات بسهولة وسرعة.

وأشار إلى أن الخطوة تأتي لتعزيز التكامل بين المنظومات الرقمية وتوحيد قواعد البيانات، بما يحقق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في تطوير الخدمات ورفع كفاءة التشغيل وتمكين البوابات الإلكترونية من التحقق الفوري من صحة التراخيص والتمييز بين السليم منها والمزور.