عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعًا مع ممثلي شركة كوكاكولا الدولية لبحث تعزيز التعاون في مجالات الاستدامة المائية والبيئية ودراسة مشروع رائد لتحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة.
جاء الاجتماع أمس الاثنين الموافق ٢٢-٦-٢٠٢٦ ضمن برنامج Replenish 2.0 العالمي الداعم لمشروعات الاستدامة المائية.
وخلال اللقاء استعرضت الوزارة رؤيتها للتوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه كأحد محاور استراتيجية الموارد المائية والري 2050 ومنهجية الجيل الثاني من منظومة المياه 2.0 مؤكدة أن المشروع المقترح يهدف إلى تحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون سحب أي كميات إضافية من مياه نهر النيل.
وأكدت الوزارة أن المشروع يمثل تتويجًا لسنوات من الدراسات والجهود الفنية والمؤسسية شملت إعداد دراسة استكشافية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ومبادرة AWARe ومركز بحوث التنمية الدولية IDRC كما تم إعداد دراسة جدوى متكاملة بالتعاون مع مركز البحوث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC-CARES والتي خلصت إلى تأكيد الجدوى الفنية والبيئية والاقتصادية للمشروع.
وأوضح الدكتور سويلم أن المشروع جزء من برنامج وطني أوسع لإعادة الاستخدام المكثف للمياه بهدف تطوير حلول قابلة للتوسع على مستوى الجمهورية لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي وتحسين جودة المياه وتعزيز قدرة القطاع الزراعي على التكيف مع تحديات التغيرات المناخية والندرة المائية.
وشدد الوزير على حرص وزارة الموارد المائية والري على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات ومبادرات تسهم في تحسين إدارة الموارد المائية والتوسع في تطبيق الحلول المبتكرة بما ينعكس إيجابًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما أكد الدكتور سويلم أهمية التوسع في استخدام التقنيات الحديثة والحلول غير التقليدية في إدارة المياه والعمل على تشجيع المبادرات والشراكات التي تدعم الابتكار وتحقق الاستدامة مع مراعاة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات المقترحة.
وفي ختام الاجتماع أكد الجانبان استمرار المناقشات الفنية والمؤسسية خلال المرحلة المقبلة لاستكمال إجراءات تطوير الشراكة واستكشاف آليات التمويل والتنفيذ المناسبة لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال الاستدامة المائية والعمل المناخي.
وأعرب ممثلو شركة كوكاكولا الدولية عن تقديرهم للتعاون مع وزارة الموارد المائية والري مؤكدين اهتمام الشركة بدعم المبادرات والمشروعات ذات الأثر البيئي والمجتمعي الإيجابي مشيرين إلى أن مشروع التعاون يأتي ضمن الدور المجتمعي للقطاع الخاص في دعم جهود الدولة لترشيد استهلاك المياه وإعادة تدويرها.

