وزارة الموارد المائية والري أعلنت إطلاق شراكة مع شركة كوكاكولا الدولية لدراسة مشروع لتحلية مياه الصرف الزراعي في مصر عبر استخدام الطاقة المتجددة وذلك خلال اجتماع عقده الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مع ممثلي الشركة.

وتمحور الاجتماع حول تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاستدامة المائية والبيئية وضمن برنامج Replenish 2.0 العالمي المعني بدعم مشروعات الاستدامة المائية.

ووفق بيان الوزارة فإن المشروع المقترح يهدف إلى تحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون سحب أي كميات إضافية من مياه نهر النيل.

كما استعرضت الوزارة رؤيتها الاستراتيجية للتوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه بوصفه أحد محاور استراتيجية الموارد المائية والري 2050 ومنهجية الجيل الثاني من منظومة المياه 2.0.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يستند إلى سنوات من الدراسات والجهود الفنية والمؤسسية شملت إعداد دراسة استكشافية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ومبادرة AWARe ومركز بحوث التنمية الدولية IDRC.

وأضافت الوزارة أن دراسة الجدوى المتكاملة جرى إعدادها بالتعاون مع مركز البحوث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC-CARES وتؤكد الدراسة الجدوى الفنية والبيئية والاقتصادية للمشروع.

وقال الدكتور هاني سويلم إن المشروع يأتي ضمن برنامج وطني أوسع لإعادة الاستخدام المكثف للمياه بهدف تطوير حلول قابلة للتوسع على مستوى الجمهورية لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي وتحسين جودة المياه وتعزيز قدرة القطاع الزراعي على التكيف مع تحديات التغيرات المناخية والندرة المائية.

وأكد الوزير حرص وزارة الموارد المائية والري على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات ومبادرات تسهم في تحسين إدارة الموارد المائية والتوسع في تطبيق الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المائية بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي ختام الاجتماع أكد الجانبان استمرار المناقشات الفنية والمؤسسية خلال المرحلة المقبلة لاستكمال إجراءات تطوير الشراكة واستكشاف آليات التمويل والتنفيذ المناسبة بما يحقق الأهداف المشتركة في مجال الاستدامة المائية والعمل المناخي كما أعرب ممثلو شركة كوكاكولا الدولية عن تقديرهم للتعاون مؤكدين اهتمام الشركة بدعم المبادرات والمشروعات ذات الأثر البيئي والمجتمعي الإيجابي.