استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفداً بولندياً رفيع المستوى برئاسة نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية وأمين الدولة بجمهورية بولندا وبحضور سفير بولندا لدى القاهرة وذلك لبحث سبل توسيع التعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار الزراعي والغذائي.

ضم اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستهدف مناقشة آليات دفع العلاقات الاقتصادية الزراعية بين مصر وبولندا مع التركيز على الفرص الاستثمارية المتاحة في ضوء المشروعات القومية الكبرى التي يشهدها القطاع الزراعي المصري إضافة إلى استعراض أبرز نجاحات الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الدولية.

من الجانب البولندي حضر وفد يضم نائبي رئيس لجنة الزراعة والتنمية الريفية بالبرلمان البولندي وعددا من أعضاء اللجنة إلى جانب كبير مفتشي هيئة الصحة النباتية وتفتيش البذور الحكومية البولندية ونائب كبير المسؤولين البيطريين في بولندا ومدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الزراعة البولندية كما شارك ممثلون عن المركز الوطني لدعم الزراعة وممثلو عدد من كبرى الشركات الزراعية المتخصصة.

تضمن الاجتماع ملفات فنية حيوية أبرزها المتطلبات الخاصة بالصحة النباتية لتسهيل حركة التجارة للحاصلات والمنتجات الزراعية وذات الأصل الحيواني بين البلدين إضافة إلى التعاون البحثي والعلمي والفني وتبادل الخبرات.

وعقب اللقاء تم عقد اجتماع فني موسع برئاسة المهندس مصطفى الصياد وبمشاركة الوفد البولندي ورجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات من الجانبين لبحث الإطار التنفيذي والشراكة الاستثمارية الفعلية حيث جرى استعراض الموقف التنفيذي التفصيلي للتعاون المشترك ودراسة فرص الاستثمار المباشر وإمكانية إقامة شراكات بين الشركات المصرية والبولندية في مجالات التصنيع الغذائي وتكنولوجيا الأغذية والخدمات البيطرية.

وأعرب ممثلو الشركات البولندية عن تطلعهم لضخ استثمارات جديدة والاستفادة من مناخ الاستثمار الجاذب والمشروعات الزراعية التنموية القائمة في مصر.