أعلنت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق أسماء الفائزين بجوائز الجامعة لعام 2025-2026 والتي تشمل جوائز التميز والتقديرية والرواد والتفوق العلمي والتشجيعية والأميرة فاطمة وشباب الباحثين وتأثير الباحث العلمي والنشر العلمي المتميز.

وتضم قائمة الفائزين 40 عالمًا وباحثًا من مختلف التخصصات الأكاديمية بما يعكس تنوع وتميز المدرسة العلمية لجامعة القاهرة وريادتها في مجالات المعرفة.

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق أن الجوائز تمثل تقديرًا مستحقًا لإسهامات الفائزين العلمية والبحثية المتميزة مشيرًا إلى أنها تعكس المكانة الرائدة التي تحتلها جامعة القاهرة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة تواصل دعم منظومة البحث العلمي والابتكار وتشجيع الباحثين على تقديم أبحاث ذات جودة وتأثير يخدم المجتمع ويدعم خطط التنمية المستدامة.

وأوضح أن الجامعة حرصت خلال السنوات الأخيرة على تطوير معايير جوائزها لتواكب المتغيرات العالمية في تقييم الأداء البحثي عبر التركيز على جودة الإنتاج العلمي وتأثيره ومدى ارتباطه بأولويات الدولة المصرية وخطط التنمية ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن لجان التحكيم ضمت نخبة من كبار الأساتذة والخبراء من الجامعات المصرية لضمان تطبيق أعلى معايير النزاهة والموضوعية في تقييم المتقدمين واختيار الفائزين.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الفائزين يمثلون مختلف القطاعات العلمية والإنسانية والطبية والهندسية بما يعكس قوة وتنوع المنظومة البحثية في جامعة القاهرة ونجاح سياساتها في دعم التميز العلمي والبحثي وتشجيع التخصصات البينية ومتعددة التخصصات.

وأضاف أن عملية الترشح والفحص والتحكيم تمت بشفافية وموضوعية كاملة من خلال لجان علمية متخصصة وفق معايير دقيقة ومعتمدة وأن الجوائز تعد حافزًا حقيقيًا للباحثين لمواصلة الإبداع والابتكار وتعزيز تنافسية الجامعة في مؤشرات البحث العلمي العالمية.

وجاء إعلان نتائج الفوز بجوائز الجامعة على النحو التالي.

جوائز التميز

  • الدكتورة هالة عفيفي محمود محمد عفيفي الأستاذ بكلية الآثار بجائزة التميز في مجال العلوم الإنسانية والتربوية
  • الدكتور تامر محمد عاطف غيته الأستاذ بكلية الطب بجائزة التميز في مجال العلوم الطبية والصيدلية

جوائز الجامعة التقديرية

  • الدكتورة أماني عبد الحميد بدوي السيد أحمد كامل بكلية الآداب في مجال العلوم الإنسانية والتربوية
  • الدكتورة سلوى أحمد كامل عبد السلام عطية بكلية الآثار في مجال العلوم الاجتماعية
  • الدكتورة نسرين صلاح الدين السيد عبد العال بكلية الصيدلة في مجال العلوم الطبية والصيدلية
  • الدكتور أحمد عبده علي الشريف بكلية العلوم في مجال العلوم الأساسية

جائزة الأميرة فاطمة

فاز بها مناصفة كل من الدكتورة صفاء إسماعيل مرسي السيد بكلية الآداب والدكتورة نشوى سليمان محمد عقل بكلية الإعلام.

جوائز الرواد

  • الدكتورة منى محمد سعيد الحديدي بكلية الإعلام في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • الدكتور معتز محمد حسني خورشيد بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في مجال العلوم الهندسية
  • الدكتورة مديحة محمود خطاب عبدالله بكلية الطب في مجال العلوم الطبية والصيدلية

جوائز التفوق العلمي

  • الدكتور حسين حسن مرعي حسن محمود بكلية الآثار
  • الدكتورة بسنت مراد فهمي حسن عبد السميع بكلية الإعلام
  • الدكتور محمد كرم حسين إسماعيل بكلية الهندسة
  • الدكتورة نرمين عادل أحمد محمد القصبجي بكلية الصيدلة
  • الدكتور شريف عبد العزيز إبراهيم إبراهيم بكلية العلوم
  • الدكتورة شيماء سمير محمد مدني بكلية العلوم

كما فاز بها مناصفة في مجال العلوم الزراعية كل من الدكتور محمود درديري محمد الحريري من كلية الطب البيطري والدكتور محمد إبراهيم جابر شعلان من كلية الطب البيطري.

الجوائز التشجيعية

فاز بها عدد من الباحثين المتميزين من كليات الآداب والعلوم والطب البيطري والصيدلة والطب والهندسة في مجالات العلوم الاجتماعية والكيميائية والبيولوجية والزراعية والطبية والهندسية.

جوائز شباب الباحثين

فاز عدد من الباحثين الشباب من كليات العلوم والطب البيطري والصيدلة تقديرًا لتميزهم البحثي وإسهاماتهم العلمية الواعدة.

جائزة تأثير الباحث العلمي

  • الدكتور فؤاد عبد المنعم عبد الله عبد الله بكلية الطب
  • الدكتور أحمد محمد أحمد سليمان بكلية الهندسة
  • الدكتورة ريهام رشاد محمد علي بكلية العلوم

جائزة النشر العلمي المتميز

  • الدكتور السيد محمد عبد الحميد حسن ربعة بكلية العلوم