شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير اليوم الخميس خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة باتجاه محطة الجيزة ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

جاء ذلك بحضور رئيس الهيئة القومية للأنفاق اللواء طارق جويلي ونائب رئيس الهيئة المهندس إبراهيم بخيت ومساعد وزير النقل اللواء شريف ليل وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.

وتأتي الخطوة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة الأعمال الإنشائية لمشروع الخط الرابع وسرعة إنجاز المشروع وفق أعلى معايير الجودة والأمان والالتزام بالأطر الزمنية للتنفيذ.

واستمع وزير النقل إلى شرح حول تقدم معدلات التنفيذ حيث يتم لأول مرة في مصر استخدام 6 ماكينات حفر نفقي في وقت واحد لتنفيذ أنفاق المرحلة الأولى من الخط.

ويجري تنفيذ أنفاق الجزء الأول من المرحلة محطة حدائق الأشجار إلى محطة المساحة بنفق لكل اتجاه عبر 4 ماكينات حفر نفقي بواقع ماكيتين لكل اتجاه.

وتمت الماكينة الأولى أعمالها حتى وصولها إلى محطة الأهرامات بينما تعمل الماكينة الثانية من محطة المتحف الكبير باتجاه محطة الأهرامات والماكينة الثالثة باتجاه محطة مدكور في حين أنهت الماكينة الرابعة أعمالها حتى محطة ميدان المساحة.

أما الجزء الثاني من المرحلة محطة المساحة إلى محطة الفسطاط فيجري العمل به بعدد 2 ماكينة حفر حيث بدأت الماكينة الأولى أعمالها من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح فيما يجري تجهيز الماكينة الثانية لبدء الحفر من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح.

وقال وزير النقل إن تنفيذ المرحلة الأولى يمثل مشروعاً كبيراً على أرض مصر إذ يجري تنفيذها بطول 19 كم بعدد 17 محطة منها 16 نفقية و1 سطحية وتمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة للتقاطع مع الخط الثاني ثم تمتد إلى التقاطع مع الخط الأول عند محطة الملك الصالح وصولاً إلى محطة الفسطاط.

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية يتم بمعرفة شركات المقاولات المصرية الوطنية المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وكونكورد وبتروجيت وحسن علام للإنشاءات كما يتم تنفيذ أعمال الأنظمة والسكة والورشة عبر تحالف ميتسوبيشي وأوراسكوم.

وأضاف أن توريد الوحدات المتحركة يتم عبر شركة ميتسوبيشي اليابانية لتصنيع وتوريد 23 قطارا وتم توريد أول قطار في مايو 2026.

وأوضح وزير النقل أن الخط الرابع سيُنفذ على أربع مراحل حيث تجري دراسة المراحل الثانية الفسطاط إلى القاهرة الجديدة والثالثة حدائق الأشجار إلى ميدان الحصري والرابعة القاهرة الجديدة إلى مطار العاصمة.

وبحسب العرض فإن المرحلة الأولى تحقق تبادل ركاب مع الخط الثاني في محطة الجيزة ومع الخط الأول في محطة الملك الصالح بينما تتبادل المرحلة الثانية الخدمة مع الخط السادس الجاري دراسته في محطة السيدة عائشة ومع مونوريل شرق النيل عند محطة هشام بركات وتتبادل المرحلة الثالثة مع مونوريل غرب النيل بمحطة الحصري فيما تتبادل المرحلة الرابعة مع القطار الكهربائي الخفيف LRT السلام إلى العاشر من رمضان في محطة مطار العاصمة ومع مونوريل شرق النيل في محطة الفتاح العليم.

ولفت الوزير إلى الأهمية الاستراتيجية للخط الرابع في الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة باعتباره أول خط يربط مدينة السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق ويوفر خدمة نقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية تشمل الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة كما يخدم المناطق العمرانية الجديدة وخطوط الجر الكهربائي ويرتبط بقطاع السياحة لمروره بمناطق مثل المتحف الكبير ومتحف الحضارات والقاهرة التاريخية.

وذكر الوزير أن المشروع يربط بين التاريخ المتمثل في الأهرامات والمتحف المصري الكبير وبين المستقبل عبر القاهرة الجديدة والعاصمة الجديدة ويتوقع بعد اكتماله نقل مليوني راكب يوميا.