أفاد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في إنفوجراف ضمن سلسلة 30 يونيو مسيرة وطن من التحديات إلى مسارات تنموية مستدامة بأن مصر أعلنت خلوها من المناطق العشوائية غير الآمنة بنهاية عام 2022 بعد الانتهاء من التعامل مع 357 منطقة.

وأوضح الإنفوجراف أن الأوضاع قبل 30 يونيو كانت تتسم بانتشار مناطق غير آمنة وبيئات سكنية تفتقر إلى الخدمات الأساسية مع تدهور البنية الأساسية وغياب معايير السلامة والجودة في عدد من المناطق.

وأشار إلى أن السنوات التالية ل30 يونيو شهدت تحولا عبر تنفيذ رؤية شاملة استهدفت القضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة والارتقاء بجودة الحياة للمواطنين.

وبحسب الإنفوجراف فإن جهود التطوير أسهمت في توفير بدائل سكنية ملائمة استفاد منها نحو 1.2 مليون مواطن بإجمالي 246 ألف وحدة سكنية.

وفي ملف المناطق غير المخططة ذكر الإنفوجراف أنه جار تطوير 152 ألف فدان غير مخطط بتكلفة تصل إلى نحو 318 مليار جنيه.

كما يستهدف تنفيذ تطوير الأسواق العشوائية بتكلفة قدرها 44 مليار جنيه بحلول 2030.