وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع عقده بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر، في خطوة تهدف لتأمين احتياجات مصر المائية عبر التوسع في إنشاء محطات جديدة.

وأكد مدبولي حرصه على متابعة مشروعات التحلية، مشيرًا إلى أنها تمثل أحد الحلول المستدامة لتوفير وإتاحة الموارد المائية اللازمة لمختلف المتطلبات الاستهلاكية والتنموية.

وأوضح رئيس الوزراء أن الدولة تعمل على توسيع تنفيذ مشروعات التحلية خلال المرحلة المقبلة من خلال إنشاء محطات حديثة وفق أحدث التكنولوجيات العالمية وبالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة.

وفي الاجتماع ذاته، أشار مدبولي إلى أن الحكومة تتلقى حاليًا عروضًا متعددة من شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر، مع التأكيد على ضرورة توطين الصناعات المرتبطة بهذا المجال لتعظيم القيمة المضافة ونقل أفضل التقنيات المستخدمة.

من جانبها استعرضت المهندسة راندة المنشاوي وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية موقف الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر 2020 – 2050، موضحة أنه توجد حاليًا 129 محطة قائمة بطاقة 1.4 مليون متر مكعب يوميًا، بالإضافة إلى 19 محطة أخرى جارٍ تنفيذها بطاقة 687 ألف متر مكعب يوميًا.

وبذلك يصل إجمالي عدد محطات التحلية القائمة والجاري تنفيذها إلى 148 محطة، بطاقة إجمالية تتجاوز مليوني متر مكعب يوميًا.

كما أشارت وزيرة الإسكان إلى أن الوزارة حددت عددًا من محطات التحلية المطلوب إنشاؤها، مع تنسيق كامل مع الوزارات المعنية خاصة وزارات الكهرباء والتخطيط والمالية ووحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، مؤكدة استعداد الوزارة للتعاقد مع أفضل العروض المقدمة.

واستعرضت المنشاوي أيضًا المحطات المطلوب البدء في تنفيذها والتي تشمل أربع محطات بمحافظات بورسعيد والسويس والبحر الأحمر وكذلك بمدينة الزعفرانة، لافتة إلى تلقي العروض لتنفيذ بعض المشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص PPP وإدراج بعضها ضمن الخطة الاستثمارية للدولة.

وتناولت الوزيرة كذلك موقف المحطات المطلوبة لتلبية الاحتياجات بالساحل الشمالي الغربي حتى عام 2030.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور أحمد رستم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أن ملامح خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية متوسطة المدى للعام المالي 2026/2027 تشمل تنفيذ مئات المشروعات القومية ومن بينها إنشاء محطات تحلية مياه البحر.

كما استعرض المهندس أحمد عمران نائب وزيرة الإسكان للمرافق موقف مشروعات تحلية مياه البحر المخطط تنفيذها بإجمالي 14 مشروعًا بمحافظات مطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر والدقهلية والبحيرة وكفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية والسويس، بإجمالي طاقة 2.4 مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف عمران أنه تم طرح مقترح لتوفير الاحتياجات المستقبلية لمدينتي العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة وبعض المناطق المجاورة الأخرى.

وتطرق نائب وزيرة الإسكان إلى الإجراءات الخاصة بتوطين صناعة أغشية التحلية في مصر، موضحًا أنه يتم حاليًا دراسة عدد من مذكرات التفاهم لتوطين هذه الصناعة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة.

وفي ختام الاجتماع وجه رئيس الوزراء بسرعة إعداد دراسة نهائية متكاملة بشأن العروض المقدمة من مختلف الشركات لتنفيذ محطات التحلية تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.