تستضيف القاهرة فعاليات المؤتمر العربي الثالث والعشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو الجاري تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

يشارك في المؤتمر ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية إلى جانب جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وممثلي الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

ويضم جدول أعمال المؤتمر محاور أبرزها التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في تعزيز أمن وإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية إضافة إلى قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء المعروفة بقواعد نيلسون مانديلا.

كما يناقش المؤتمر برنامج الرعاية السابقة للإفراج ولغة التأهيل المقدم من وزارة الداخلية بمملكة البحرين فضلا عن تجارب الدول الأعضاء في مجال العمل داخل المؤسسات العقابية والإصلاحية والجهود المبذولة لتطويرها.

وسبق انعقاد المؤتمر عقد ورشة عمل حول النهوض بالرعاية الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار حقوق الإنسان.

وفي ختام الفعاليات ترفع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة للمجلس لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.