نقيب أطباء أسنان مصر الدكتور إيهاب هيكل وجّه بخالص الشكر والتقدير إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق وقيادات الوزارتين، تقديرا لسرعة استجابتهم ودعم طبيبة الأسنان سارة عوض بعد تعرضها لاعتداء أثناء تأدية عملها بأحد المراكز الصحية في منطقة شبرا الخيمة.
وتصدرت الواقعة اهتمام الرأي العام عقب تداول مقطع فيديو للطبيبة سارة عوض عبر منصات التواصل الاجتماعي ظهرت فيه في حالة انهيار وبكاء بعد الاعتداء داخل مقر عملها.
وبحسب رواية الطبيبة بدأت الأزمة بخلاف مع مرافقات إحدى الحالات التي كانت تتلقى العلاج ثم تطور الأمر إلى مشادة انتهت بالتعدي عليها جسديًا داخل المركز الصحي.
وأضافت أن بعض المشاركين استعانوا بأقارب لهم ما أدى إلى تصاعد الأحداث وتعرضها لإصابات متعددة فضلا عن وقوع تلفيات داخل المنشأة الطبية.
وفي تصريحات صحفية، ثمن الدكتور إيهاب هيكل التحرك السريع من الجهات المعنية مشيدا بتوجيهات وزير الصحة بتوفير الرعاية الطبية العاجلة للطبيبة ومتابعة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على حقوقها.
كما زار الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان الطبيبة سارة عوض بمستشفى ناصر التخصصي تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار للاطمئنان على حالتها الصحية ومتابعة تقديم الرعاية اللازمة لها.
وخلال الزيارة أكد نائب الوزير توفير جميع أوجه الدعم والرعاية المطلوبة مع متابعة الحالة تمهيدا لإجراء التدخلات الجراحية اللازمة وفق الخطة العلاجية المقررة.
طبيبة أسنان شبرا الخيمة
ووجّه وزير الصحة بتقديم الخدمة الطبية للطبيبة على أعلى مستوى من الجودة مع توفير الدعم الطبي والنفسي والإداري لها ولأسرتها بما يضمن بيئة عمل آمنة للعاملين بالقطاع الصحي.
وتواصل الدكتور خالد عبدالغفار مع المستشار محمد شوقي النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة بشأن الواقعة وتم تحرير محضر رسمي باسم المنشأة الصحية التي شهدت الاعتداء بالتنسيق مع النيابة العامة والأجهزة الأمنية المختصة وفقا لقانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المريض رقم 13 لسنة 2025.
ووفقا للقانون توجد عقوبات رادعة لمن يعتدي على مقدمي الخدمات الصحية أو يعرض سلامتهم للخطر وتم التحفظ على أربعة متهمين وإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
كما تواصل وزير الصحة مع والد الطبيبة للاطمئنان على حالتها مؤكدا حرص الوزارة على حصولها على كامل حقوقها ومتابعة علاجها حتى تمام شفائها وعودتها لممارسة عملها.
وأكد نقيب أطباء الأسنان أن النقابة العامة تتابع الواقعة باهتمام بالغ ولن تدخر جهدا للدفاع عن حقوق الطبيبة المعتدى عليها وتقديم دعم قانوني ونقابي كامل حتى حصولها على جميع حقوقها.
وأشار إلى أنه رغم تواجده خارج البلاد تم التواصل فور وقوع الحادث مع الجهات المختصة لمتابعة تطورات الموقف كما تم تكليف المستشار القانوني للنقابة بمتابعة القضية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الطبيبة وصون كرامة المهنة.
ولفت إلى أن وفد النقابة تحرك فور وقوع الحادث للتواجد إلى جانب الطبيبة وتقديم الدعم والمساندة مؤكدا استمرار اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الأعضاء والتصدي لأي اعتداءات تمس سلامتهم أو مكانتهم المهنية.
وكانت الأجهزة الأمنية بمحافظة القليوبية ألقت القبض على أربعة أشخاص وشقيق الطبيبة عقب الواقعة التي شهدها أحد المراكز الصحية بمدينة شبرا الخيمة وأسفرت عن إصابتها بكسر في الساعد الأيسر وإصابات أخرى متفرقة.

