تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري خلال زيارة ميدانية موقع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية برفقة اللواء محمد علوان محافظ أسيوط لمتابعة كفاءة التشغيل والاطلاع على الأعمال الجارية وبرامج الصيانة الدورية.
جاءت الزيارة في إطار متابعة المشروعات القومية التي تنفذها الدولة لتطوير منظومة الموارد المائية وتعظيم الاستفادة من نهر النيل.
وخلال الجولة استمع الوزير والمحافظ إلى شرح تفصيلي من المهندسين المختصين حول منظومة العمل بقناطر أسيوط الجديدة حيث تم استعراض الأهداف الفنية والاقتصادية للمشروع ومراحل تنفيذه كما تفقدا غرفة التحكم الرئيسية واستمعا إلى شرح حول منظومة تشغيل الأهوسة الملاحية ومراحل توليد الكهرباء من المحطة الكهرومائية.
وأكد الدكتور هاني سويلم أن قناطر أسيوط الجديدة تعد من أكبر المنشآت المائية المنفذة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي كما أنها واحدة من أكبر المشروعات المائية على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر إسنا ونجع حمادي.
وأوضح الوزير أن القناطر تقوم بدور استراتيجي في التحكم بإمرار التصرفات المائية والحفاظ على كل نقطة مياه عبر منظومة متطورة من البوابات الهيدروليكية الحديثة بما يضمن كفاءة إدارة الموارد المائية وتحسين توزيع المياه بما يتماشى مع متطلبات التنمية والتوسع الزراعي.
وأضاف أن قناطر أسيوط الجديدة تساهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في خمس محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط لخدمة نحو 1.60 مليون فدان كما تدعم حركة الملاحة النهرية عبر هويس ملاحي يعمل بأحدث نظم التحكم العالمية إلى جانب احتوائها على محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية وإنشاء محور مروري يربط بين شرق وغرب نهر النيل بمحافظة أسيوط.
ووجه وزير الموارد المائية والري باستمرار تنفيذ أعمال الصيانة والمعايرة الدورية لكافة مكونات القناطر لضمان سلامة التشغيل واستدامة كفاءتها مع الحفاظ على نظافة المباني والمنشآت والمناطق المحيطة بها ورفع المخلفات بشكل دوري ومواصلة الجهود لتعزيز كفاءة إدارة وتوزيع المياه.
ومن جانبه قال اللواء محمد علوان محافظ أسيوط إن قناطر أسيوط الجديدة تمثل أحد أبرز المشروعات القومية الكبرى خلال السنوات الأخيرة لما لها من دور محوري في إدارة التصرفات المائية والحفاظ على الموارد المائية عبر منظومة حديثة تعتمد بوابات هيدروليكية متطورة تضمن التحكم الدقيق في حركة المياه وتحقيق أعلى معدلات الكفاءة التشغيلية.
وأشار المحافظ إلى أن المشروع نموذج متكامل للمشروعات التنموية متعددة الأغراض يجمع بين الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتوليد الطاقة النظيفة وتحسين حركة النقل والمواصلات بما يوفر عوائد اقتصادية وتنموية واسعة ويسهم في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف اللواء محمد علوان أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت نحو 6.5 مليار جنيه وقت تنفيذه بتمويل مشترك بين الحكومتين المصرية والألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني موضحا أنه يسهم في تحقيق وفورات سنوية تقدر بنحو 100 مليون جنيه من تكاليف الوقود فضلا عن دوره في رفع كفاءة منظومة الري وضمان وصول المياه إلى الأراضي الزراعية بالمحافظات المستفيدة.
وأكد محافظ أسيوط أن المحافظة حريصة على الحفاظ على هذا المشروع الحيوي وتعظيم الاستفادة من إمكاناته لأنه يمثل ركيزة لدعم التنمية الزراعية والاقتصادية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين مشيرا إلى أن القناطر تجسد رؤية الدولة لتنفيذ مشروعات قومية عملاقة تعزز الأمن المائي والغذائي وتدعم التنمية الشاملة للأجيال الحالية والقادمة.
















