تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري يرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط قناطر أسيوط الجديدة الواقعة على نهر النيل، ضمن جولة اليوم الخميس بمحافظة أسيوط.

وقال الدكتور سويلم إن قناطر أسيوط الجديدة من أكبر المنشآت المائية التي تم تنفيذها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتأتي ضمن أبرز المشروعات المائية على نهر النيل بعد السد العالي وقناطر إسنا ونجع حمادي.

وأوضح أن القنطرة تلعب دورا في التحكم في إمرار التصرفات المائية والحفاظ على كل نقطة مياه، عبر بوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكي للفتح والقفل.

تخدم 5 محافظات وتدعم الملاحة وتوليد الطاقة

وأضاف الوزير أن قناطر أسيوط تسهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في 5 محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، لخدمة حوالى 1.60 مليون فدان.

وأشار إلى أن القنطرة تحسن الملاحة النهرية بنهر النيل من خلال هويس القنطرة الذي يعمل باستخدام منظومة تحكم من أحدث النظم العالمية، كما تضم محطة لإنتاج الطاقة الكهرومائية وتوفر محور مروري جديد بأسيوط يربط شرق وغرب نهر النيل.

وشدد الدكتور سويلم على استمرار الصيانة الدورية لمكونات القنطرة لضمان سلامة وجودة التشغيل، مع الحرص على نظافة المباني والمساحات المحيطة بها ورفع المخلفات والقمامة بشكل دوري وعدم تراكمها.