مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس على استمرار تطبيق نظام العمل عن بُعد يوم الأحد من كل أسبوع للموظفين ببعض الجهات الحكومية والقطاعات الخدمية التي تسمح طبيعة عملها بذلك طوال شهر يوليو 2026.

ويأتي القرار ضمن جهود الحكومة لتنظيم بيئة العمل وتخفيف الضغط على شبكات الطرق والمواصلات مع ترشيد استهلاك الطاقة بمقار الجهات الحكومية خلال أشهر الصيف التي تشهد ذروة في الأحمال الكهربائية.

رئيس مجلس الوزراء

وأكد المجلس أن القرار يهدف إلى تحقيق توازن بين استمرارية تقديم الخدمات للمواطنين بأعلى كفاءة عبر المنظومات الرقمية الحديثة وبين تفعيل آليات التحول الرقمي وإدارة العمل الحديثة التي ثبتت فاعليتها في الفترات السابقة.

كما شدد المجلس على أن الوزارات والجهات المعنية ستصدر كل منها في نطاقه الجداول والضوابط المنظمة لتحديد الفئات والموظفين المستهدفين مع التأكيد على عدم تأثر الخدمات الجماهيرية المباشرة المقدمة للمواطنين طوال فترة تطبيق القرار.

وفي سياق متصل كشفت الحكومة عن التفاصيل الرسمية لحزمة زيادة المرتبات المقررة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والقطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة على أن يبدأ تطبيقها رسميًا مع راتب شهر يوليو 2026.

وتأتي هذه القرارات ضمن خطة الدولة لتحسين الأجور وتقديم حوافز استثنائية للفئات الأكثر تأثيرًا في تقديم الخدمات اليومية للمواطنين.

تفاصيل العلاوات الدورية والخاصة يوليو 2026

تضمن القرار مساواة عادلة بين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وغير الخاضعين له وذلك عبر صرف علاوة دورية بنسبة 12% من الأجر الوظيفي للخاضعين لقانون الخدمة المدنية وعلاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

كما قرر المجلس زيادة الحافز الإضافي لجميع العاملين بالدولة بلا استثناء بقيمة 750 جنيهاً شهرياً.

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي

المعلمون والإدارة المدرسية.. حوافز مخصصة

وبحسب ما أعلنته الحكومة فإن قطاع التعليم شهد حوافز خاصة تبدأ بعض تطبيقاتها مع انطلاق العام الدراسي الجديد وتشمل حافز تدريس إضافي بقيمة 1000 جنيه شهرياً للمعلمين بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد.

كما تضمنت القرارات صرف حافز تميز بقيمة 2000 جنيه شهرياً للإدارة المدرسية المتميزة بهدف رفع كفاءة وإدارة المؤسسات التعليمية.

زيادات إضافية للقطاع الطبي ورفع فئات النوبتجيات

وفي القطاع الطبي شملت القرارات تقديرًا ماليًا مباشرًا للأطباء وأطقم التمريض والعاملين بالصحة عبر إقرار زيادة إضافية بقيمة 750 جنيهاً شهرياً للعاملين بالقطاع الطبي.

كما تم رفع فئات نوبتجيات السهر والمبيت للكوادر الطبية بنسبة 25% تقديراً لجهودهم المستمرة على مدار الساعة.

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي بمقر المجلس بالعاصمة الجديدة لبحث عدد من الملفات الهامة