شهدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة فعاليات احتفال وزارة الخارجية المصرية بمرور 200 عام على تأسيسها مساء اليوم بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة.

وحضر الاحتفالية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى جانب عدد من الوزراء والسفراء وكبار المسؤولين والشخصيات العامة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية كما حضر الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج.

وقالت الدكتورة منال عوض إن التهنئة جاءت إلى وزارة الخارجية المصرية وجميع الدبلوماسيين المصريين بمناسبة مرور 200 عام على تأسيسها مؤكدة أن الوزارة تعد مؤسسة وطنية عريقة شكلت على مدار قرنين من الزمان أحد أهم أركان الدولة المصرية وأدواتها في تعزيز مكانتها إقليميا ودوليا.

وأضافت الوزيرة أن الدبلوماسية المصرية ظلت نموذجا يحتذى به في الدفاع عن المصالح الوطنية وترسيخ مبادئ السلام والتعاون وبناء جسور التواصل مع مختلف دول العالم.

كما أعربت منال عوض عن تمنياتها بدوام التوفيق والنجاح لوزارة الخارجية المصرية وكوادرها الوطنية مع مواصلة مسيرة العطاء بما يخدم الدولة المصرية وأبناءها ويعزز مكانة مصر على الساحة الدولية والإقليمية.

وتضمنت الفعاليات افتتاح المتحف الجديد لوزارة الخارجية الذي يضم مجموعة وثائق تاريخية نادرة ومراسلات دبلوماسية أصلية ومعاهدات واتفاقيات وثقت محطات مهمة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية ثم شاهد الحضور فيلما تسجيليا قصيرا يوثق مسيرة الوزارة خلال مائتي عام عبر شهادات عدد من وزراء الخارجية السابقين واستعراض الدور الوطني والدبلوماسي الذي اضطلعت به الوزارة لخدمة مصر والدفاع عن مصالحها عبر المراحل التاريخية المختلفة.

وعقب كلمة الدكتور بدر عبد العاطي ألقيت كلمة للمهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وتختتم الاحتفالية بكلمة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.