استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من الملفات والمشروعات الحيوية في المحافظة.
جاءت المتابعة على رأسها الخطة الاستثمارية ومنظومة المخلفات الصلبة ومشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة إلى جانب ملفات التصالح والتقنين وإزالة التعديات بهدف تحسين جودة الحياة ودعم مسار التنمية الشاملة داخل الجيزة.
في بداية اللقاء تابعت وزيرة التنمية المحلية والبيئة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025 2026 حيث عرض المحافظ جهود الجيزة في دفع معدلات التنفيذ خلال الربع الأخير من الخطة وإنهاء المشروعات الجارية في قطاعات خدمية وتنموية بما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما تم استعراض مقترحات ومشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2026 2027 وأولويات المحافظة التنموية خلال المرحلة المقبلة بما يتوافق مع احتياجات المواطنين وخطط الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.
وشددت الدكتورة منال عوض على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية للمشروعات الجاري تنفيذها مع استمرار المتابعة الميدانية وتذليل أي معوقات لضمان سرعة الانتهاء وتحقيق الاستفادة القصوى للمواطنين.
وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري أن المحافظة أنهت عددا من المشروعات المهمة ضمن الخطة الاستثمارية ومن بينها تطوير المنطقة الصناعية بأبو رواش وتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير إلى جانب مشروعات رصف الطرق وتحسين كفاءة شبكة الطرق المحلية وتطوير المباني الإدارية وتحسين منظومة المرور.
كما استعرض المحافظ خريطة الفرص الاستثمارية المستقبلية بمحافظة الجيزة والتي تشمل قطاعات صناعية وزراعية وسياحية وخدمية وتجارية مؤكدا أهمية تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية والاستثمارية وجذب استثمارات إضافية لدعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل.
وتابعت الوزيرة مع المحافظ ملف النظافة وإدارة المخلفات الصلبة حيث تم التركيز على الإجراءات الجارية لتنفيذ مشروعات للبنية التحتية لمنظومة المخلفات وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لرفع كفاءة خدمات النظافة وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بسرعة تطوير ورفع كفاءة المنظومة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
وفي سياق منظومة النظافة وإدارة المخلفات استعرض المحافظ أبرز الجهود خلال الفترة الماضية شملت التوسع في استخدام النظم التكنولوجية الحديثة وتطبيقات التحول الرقمي لدعم كفاءة التشغيل وتحسين مستوى الخدمات كما تم تناول مستجدات تشغيل المدفن الصحي بمدينة شبرامنت وخطط التوسع في مشروعات تدوير المخلفات للاستفادة منها اقتصاديا وبيئيا إضافة إلى إجراءات رقمنة منظومة جمع ونقل المخلفات الصلبة بما يدعم المتابعة والرقابة ويحد من التخلص غير الآمن بما ينعكس على تحسين البيئة والمظهر الحضاري والسياحي بالمحافظة.
وناقش اللقاء كذلك جهود تطوير منظومة الخدمات الحكومية ورفع كفاءة المراكز التكنولوجية في إطار توجهات الدولة للتحول الرقمي وتبسيط الإجراءات المقدمة للمواطنين حيث استعرض المحافظ أعمال التجهيزات الجارية بالمركز التكنولوجي بمدينة الجيزة ومعدلات التنفيذ الحالية لضمان جاهزيته لتقديم الخدمات وفق أحدث النظم والتطبيقات التكنولوجية.
وأكدت وزيرة التنمية المحلية والبيئة أن الوزارة تولي اهتماما بتطوير جميع المراكز التكنولوجية بالمحافظات وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة بما يسهم في تسريع إجراءات استخراج التراخيص وتحسين كفاءة الأداء وتقليل زمن تقديم الخدمة فضلا عن دعم منظومة الربط الإلكتروني ورفع مستويات الشفافية والدقة في إنجاز المعاملات لتحسين جودة الخدمات وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار.
كما تابعت الوزيرة مستجدات تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بالمراكز والقرى المستهدفة وما تحقق من معدلات إنجاز في المشروعات الخدمية والتنموية التي تستهدف تحسين معيشة المواطنين والارتقاء بالبنية الأساسية والخدمات ضمن توجيهات القيادة السياسية بتطوير الريف المصري وتحسين جودة الحياة للمواطنين وقال الدكتور أحمد الأنصاري إنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 800 مشروع ضمن المبادرة.
وبخصوص ملفات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أراضي أملاك الدولة وتراخيص المحال العامة عرض المحافظ معدلات الإنجاز والإجراءات المتخذة لتيسير الخدمات وتسريع العمل بهذه الملفات تنفيذا لتوجيهات الدولة بإنهائها وتحقيق الاستقرار القانوني للمواطنين وأشار إلى أنه منذ مايو 2024 وحتى منتصف يونيو 2026 تم تقديم 206 آلاف و305 طلبات تصالح وتم البت في 201 ألف و825 طلبا بنسبة إنجاز تجاوزت 97% مع استمرار العمل لإنهاء الطلبات المتبقية كما استعرض مؤشرات منظومة تراخيص المحال العامة وفق أحكام القانون رقم 154 لسنة 2019 حيث بلغ إجمالي الطلبات المقدمة للحصول على تراخيص دائمة ومؤقتة نحو 18 ألفا و966 طلبا.
واستعرض اللقاء أيضا جهود تنفيذ أعمال الموجة الـ29 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء حيث جرى استعراض نتائج الحملات المنفذة والإجراءات للتعامل الفوري مع أي حالات تعد جديدة بالتنسيق مع جهات الولاية والأجهزة الأمنية حفاظا على حقوق الدولة وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بهذا الشأن.
وفي ختام اللقاء أكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم لمحافظة الجيزة ومواصلة التنسيق والمتابعة المستمرة مع الأجهزة التنفيذية بهدف تسريع معدلات تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية والبيئية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

