شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة Heca Data لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات جديد.

ووفق بيان وزارة الكهرباء الصادر اليوم الخميس فإن المذكرة تتضمن الإطار العام للتعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات الفنية اللازمة للمشروع.

تشمل الدراسة بحث متطلبات ربط المشروع بالشبكة القومية للكهرباء وتحديد الأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ كما تتناول تحديد البدائل الفنية الممكنة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.

وتتضمن المذكرة إجراء الدراسات الفنية الأولية الخاصة بالقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة وتقدير الاحتياجات المحتملة من أعمال التدعيم أو التوسعات إضافة إلى بحث مدى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين وحلول طاقة أخرى داعمة للمشروع.

وقال عصمت إن الوزارة تعمل في ضوء التكليف الرئاسي على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة في إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة والاعتماد على الطاقات المتجددة للوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.

وأضاف الوزير أن الوزارة تؤكد الجاهزية والاستعداد لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة الاستخدامات ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة موضحا أن مراكز البيانات تعتمد بشكل أساسي على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تتطلب طاقة هائلة لاستيعاب التضخم في حجم البيانات التي تحتاجها وتنتجها تلك التطبيقات.