شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة هيكا داتا Heca Data لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات.

وتم التوقيع عن الشركة المصرية بواسطة المهندسة منى رزق رئيس الشركة وعن شركة هيكا داتا أحمد الحفني مدير الشركة وذلك بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الجديدة.

وتتضمن المذكرة الإطار العام للتعاون بين الطرفين في شأن المعلومات والبيانات الفنية اللازمة للمشروع ودراسة متطلبات ربطه بالشبكة القومية للكهرباء والأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ.

كما تشمل المذكرة تحديد البدائل الفنية لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية وإجراء الدراسات الفنية الأولية للقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة وتقدير الاحتياجات المحتملة لأعمال التدعيم أو التوسعات ومدى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين وحلول طاقة أخرى داعمة للمشروع.

وقال الدكتور محمود عصمت إن الوزارة تعمل في ضوء التكليف الرئاسي على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة ضمن استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة مع الإشارة إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة والاعتماد على الطاقات المتجددة للوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.

وأضاف الوزير أن الوزارة تؤكد الجاهزية والاستعداد لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة مشيرا إلى أن مراكز البيانات تعتمد بشكل أساسي على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تتطلب طاقة هائلة لاستيعاب حجم البيانات التي تنتجها تلك التطبيقات.

ويأتي ذلك في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمار في مجال صناعة مراكز البيانات وإعداد الاستراتيجية الوطنية لهذه الصناعة عبر اتخاذ إجراءات لجذب الشركات العالمية من خلال نموذج موحد يشمل الأماكن المتاحة ومصادر الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إضافة إلى الحوافز والمزايا الاستثمارية وجاهزية البنية الأساسية في قطاعات الطاقة الكهربائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.