شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وHeca Data لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات.

ووقع عن الشركة المصرية المهندسة منى رزق رئيس الشركة وعن Heca Data أحمد الحفني مدير الشركة.

وذكرت وزارة الكهرباء في بيان الخميس أن المذكرة تتضمن الإطار العام للتعاون بين الطرفين بشأن المعلومات والبيانات الفنية المرتبطة بالمشروع.

يشمل ذلك دراسة متطلبات ربط المشروع بالشبكة القومية للكهرباء والأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ وتحديد البدائل الفنية لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.

كما تتناول المذكرة إجراء الدراسات الفنية الأولية للقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة وتقدير الاحتياجات المحتملة من أعمال التدعيم أو التوسعات ومدى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين وحلول طاقة أخرى داعمة للمشروع.

دعم توطين مراكز البيانات

وقال عصمت إن الوزارة تعمل في ضوء التكليف الرئاسي على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة ضمن استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة.

وأشار إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة والاعتماد على الطاقات المتجددة للوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.

وأكد الوزير الجاهزية لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة الاستخدامات في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة مشيرا إلى أن مراكز البيانات تعتمد بشكل أساسي على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستلزم طاقة هائلة لاستيعاب حجم البيانات التي تحتاجها وتنتجها هذه التطبيقات.