تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة تقريرا حول نتائج مرور ميداني للجنة مشتركة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة واللجنة العليا للمحال العامة بالوزارة بالتنسيق مع شرطة المرافق وهيئة سلامة الغذاء على حيي العجوزة والدقي بمحافظة الجيزة.
إجراءات متابعة في المركز التكنولوجي بحيي العجوزة والدقي
أوضح التقرير الذي تلقته الوزيرة أن أعمال المرور شملت تفقد المركز التكنولوجي بحي العجوزة والدقي لمتابعة انتظام العمل بشباك الخدمات والاستماع إلى آراء وملاحظات المواطنين بشأن جودة الخدمات في إطار تحسين مستوى الأداء وتيسير الإجراءات عليهم.
كما تضمن المرور متابعة عدد 9 حالات تصالح غير مكتملة مع التنبيه على أصحاب الملفات لاستكمال المستندات والإجراءات المطلوبة في أسرع وقت لتفادي اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة.
رفع الإشغالات وإزالة مخالفات ومراجعة تراخيص المحال
يشير التقرير إلى مراجعة حالة متغير مكاني تبين فيها قيام بعض الأعمال المخالفة المتمثلة في تبليط وزيادة ارتفاع سور سطح أحد العقارات بما يتجاوز المسموح به وتمت إزالة الارتفاع الزائد على الفور بمعرفة صاحب الشأن.
وفي نطاق حي الدقي والعجوزة نفذت اللجنة حملة لرفع الإشغالات تعيق حركة سير المواطنين والسيارات وأسفرت عن إزالة مخالفات كراسي وترابيزات وششيشة كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محاضر بيئة في شوارع جامعة الدول العربية وشهاب ومنطقة شرق نادي الترسانة.
كما تابعت اللجنة سيارة المركز التكنولوجي المتنقل للاطمئنان على تلقي طلبات المواطنين في مواقعهم بما يسهم في التيسير عليهم وتخفيف العبء عن المراكز الثابتة واستكملت أعمالها بمرور ليلي موسع على عدد من الشوارع الرئيسية لفحص أوضاع المحال التجارية ومدى التزامها باشتراطات الترخيص.
وذكر التقرير أن المرور شمل شوارع السودان وجامعة الدول العربية والكوثر ومصدق وأسفر عن غلق وتشميع عدد من المحال غير المرخصة في بعض المواقع مع رفع ومصادرة كافة الإشغالات والتي تضمنت 40 شيشة و115 كرسي و25 ترابيزة و5 استاند و5 طاولات بلاستيك وتمت مصادرة المضبوطات في مخازن الأحياء.
إعدام لحوم غير صالحة للاستهلاك وإجراءات لضمان سلامة الغذاء
وبحضور اللجنة المشتركة بالوزارة قامت هيئة سلامة الغذاء بإعدام كمية قدرها 18 كيلوجراما من اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
تصريحات الوزيرة حول استمرار المتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية
أكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على استمرار المتابعة الميدانية من قطاعات الوزارة المعنية لتحقيق الانضباط في الوحدات المحلية بمختلف المحافظات للتصدي لأي مخالفات أو تقصير وتقديم الخدمات بأفضل مستوى للمواطنين وبصفة خاصة داخل المراكز التكنولوجية بما يحقق رضاهم عنها.
كما أشارت الوزيرة إلى أهمية التنسيق مع الجهات المعنية وعلى رأسها هيئة سلامة الغذاء خلال الحملات الخاصة بقطاعات الوزارة للتأكد من سلامة الأطعمة المقدمة للمواطنين في المطاعم والمحال المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

