شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة باتجاه محطة الجيزة ضمن تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.
جاء ذلك بحضور اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ونائبه المهندس إبراهيم بخيت واللواء شريف ليل مساعد الوزير وقيادات الهيئة.
وأوضح وزير النقل أن تنفيذ المرحلة الأولى يجرى وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة الأعمال الإنشائية للمشروع وسرعة إنجاز الخط الرابع مع الالتزام بمعايير الجودة والأمان والأطر الزمنية للتنفيذ.
وأشار مدير المشروع إلى تقدم معدلات التنفيذ حيث يتم لأول مرة في مصر تشغيل 6 ماكينات حفر نفقي في وقت واحد لتنفيذ أنفاق المرحلة الأولى.
وأضاف أن الجزء الأول من المرحلة ويضم محطة حدائق الأشجار ومحطة المساحة يتم تنفيذه بنفق لكل اتجاه عبر 4 ماكينات حفر نفقي منها ماكينتان لكل اتجاه حيث انتهت الماكينة الأولى عند الوصول إلى محطة الأهرامات بينما تواصل الماكينة الثانية العمل من محطة المتحف الكبير إلى محطة الأهرامات فيما أنهت الثالثة أعمالها حتى محطة مدكور وأكملت الرابعة حتى محطة ميدان المساحة.
وبالنسبة للجزء الثاني من المرحلة بين محطة المساحة ومحطة الفسطاط يجري العمل حاليا بعدد 2 ماكينة بدأت الأولى أعمالها من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح ويجري تجهيز الماكينة الثانية لبدء الحفر من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح.
وقال وزير النقل إن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ الخط بطول 19 كم بعدد 17 محطة منها 16 محطـة نفقية ومحطة سطحية وتمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية وشارع الهرم حتى محطة الجيزة للتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعدها للتقاطع مع الخط الأول عند محطة الملك الصالح وصولا إلى محطة الفسطاط.
وتابع أن الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية تتم بواسطة شركات المقاولات المصرية الوطنية وهي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وكونكورد وبتروجيت وحسن علام للإنشاءات كما يتم تنفيذ أعمال الأنظمة والسكة والورشة عبر تحالف ميتسوبيشي وأوراسكوم وتوريد الوحدات المتحركة عبر شركة ميتسوبيشي اليابانية لتصنيع وتوريد عدد 23 قطار وتم توريد أول قطار في مايو 2026.
دراسة المراحل الثانية
لفت الوزير إلى أن تنفيذ الخط الرابع سيتم على أربع مراحل وأن الدراسة الجارية تشمل المرحلة الثانية بين الفسطاط والقاهرة الجديدة والمرحلة الثالثة بين حدائق الأشجار وميدان الحصري والمرحلة الرابعة بين القاهرة الجديدة ومطار العاصمة.
وأكد أن المرحلة الأولى توفر تبادل الركاب مع الخط الثاني في محطة الجيزة ومع الخط الأول في محطة الملك الصالح كما تسهم المرحلة الثانية في تبادل الخدمة مع الخط السادس الجاري دراسته في محطة السيدة عائشة ومع مونوريل شرق النيل عند محطة هشام بركات بينما تحقق المرحلة الثالثة تبادل الخدمة مع مونوريل غرب النيل بمحطة الحصري وتتيح المرحلة الرابعة تبادل الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف LRT في محطة مطار العاصمة بالعاصمة الجديدة ومع مونوريل شرق النيل في محطة الفتاح العليم.
واستعرض وزير النقل الأهمية الاستراتيجية للخط الرابع كحلقة ربط بين محافظتي القاهرة والجيزة وأنه أول خط يربط مدينة السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق لخدمة نقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة إضافة إلى ربط المناطق العمرانية الجديدة بشبكة الجر الكهربائي وخدمة قطاع السياحة لمروره بعدة مزارات سياحية أبرزها المتحف الكبير ومتحف الحضارات والقاهرة التاريخية.
كما ذكر أن اكتمال المشروع يتوقع أن ينقل نحو 2 مليون راكب يوميا بعد انتهاء الأعمال.

