مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي شاركت فجر اليوم الجمعة عبر تقنية الاتصال المرئي في اجتماع مائدة مستديرة مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي جايكا لبحث أوجه التعاون المصري الياباني في مشروع مراكز الطفولة المبكرة.
وحضر الاجتماع مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي ويوكو ميتسوي النائب الأول لرئيس جايكا وفريقه المعاون كما أداره هاني هلال سكرتير عام المبادرة المصرية اليابانية للتعليم إلى جانب وفد الوزارة وخبراء جايكا المعنيين بملف الطفولة المبكرة وممثلي السفارة المصرية في طوكيو.
وأشادت الوزيرة بالتعاون بين الوزارة والهيئة اليابانية وبمتابعة زيارة وفد الوزارة إلى اليابان برئاسة نائبة الوزيرة مؤكدة حرصها على المشاركة رغم ارتباطات العمل.
كما أشارت مايا مرسي إلى النموذج الياباني في تنمية الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن مؤكدة أهمية الاستفادة منه لتطوير الخدمات داخل السياق المصري خاصة مع تنفيذ المشروع ضمن مبادرة الشراكة المصرية اليابانية في التعليم والبحث العلمي.
وأكدت الوزيرة أن مصر منفتحة على تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات اليابانية موضحة أن اللقاءات التي عقدها الوفد المصري مع الجهات اليابانية تناولت تطوير المرحلة الثانية من مشروع مراكز الطفولة المبكرة في ضوء اهتمام القيادة السياسية بهذا الملف الحيوي.
من جانبها رحبت يوكو ميتسوي بمشاركة وزيرة التضامن مشيدة بجهود الوزارة في تنفيذ المشروع مؤكدة استمرار دعم جايكا لتطوير منظومة الطفولة المبكرة في مصر والعمل على توطين النموذج الياباني بما يتماشى مع الأولويات الوطنية.
ولفتت يوكو ميتسوي إلى أهمية تكامل الأدوار بين الجهات المعنية لضمان استدامة مخرجات العملية التعليمية في الحضانات وأعلنت اعتزام جايكا إرسال وفد إلى مصر خلال يوليو المقبل لمناقشة استكمال المرحلة الثانية حتى أغسطس 2027 وبدء مشاورات المرحلة الثالثة.
وعرضت نائبة وزيرة التضامن نتائج زيارة الوفد إلى اليابان والتي تضمنت الاطلاع على تجارب دمج كبار السن ودعم الطفولة المبكرة ونموذج الحضانات المنزلية وآليات إعداد الكوادر المتخصصة.

