الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أعلن خلال مشاركته في احتفال مجموعة صاني SANY الصينية ببدء العمل وإنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح في مصر أن الوزارة تعمل على الإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة لسد احتياجات السوق المصرية والتوجه للتصدير.
وقال الوزير إن الرؤية وخطة عمل قطاع الكهرباء تستهدف ضمان أمن الطاقة وتحقيق الاستدامة عبر التحول الطاقي والاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة وخفض استخدام الوقود التقليدي مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة ومشروعاتها التنفيذية والخطة الزمنية لكل مشروع.
وأوضح الدكتور محمود عصمت أن تنفيذ المشروعات يجري بالشراكة مع القطاع الخاص في إطار الاعتماد عليه كشريك نجاح مشددا على أن مشروع طاقة الرياح لا يقتصر على توفير حلول لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بل يمتد إلى إنشاء أول مصنع متكامل لتصنيع توربينات الرياح في مصر وأفريقيا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 2 جيجاوات.
وأضاف أن المصنع يسهم في دعم خطط الدولة للتصنيع المحلي ونقل التكنولوجيا وتأهيل الكوادر الوطنية وتعزيز القيمة المضافة وفتح آفاق جديدة للتصدير إلى الأسواق الأفريقية والعربية الأوروبية.
وأشار الوزير إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات لتهيئة المناخ الاستثماري وجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص ودعمه في ريادة مشروعات الطاقة المتجددة كما شدد على أهمية التعاون مع الشركات المعنية بنقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة في مجال المهمات الكهربائية للطاقات المتجددة.
وأكد الدكتور محمود عصمت توجيهه بتسريع خطوات التنفيذ والمضي قدمًا في الدراسات الفنية والتخطيطية وتقديم أفضل الخبرات والحلول التقنية لضمان نجاح المشروع وتحقيق أهدافه التنموية والاستراتيجية.
وفي كلمات ممثلي الشركة الصينية قال الدكتور لي تشيانغ رئيس مجلس إدارة شركة SANY للطاقة المتجددة و ليو يو الرئيس التنفيذي للأسواق الخارجية وأليكس با المدير العام للفرع الأفريقي إن إطلاق مشروع طاقة الرياح ومشروع توطين صناعة توربينات الرياح يعكس عمق العلاقات المصرية الصينية ويلتزم بدعم التحول نحو الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة.
وأضافوا أن مصر تمتلك مقومات تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لصناعة وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة بفضل موارد رياح استثنائية وموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا بما يمنحها مكانة محورية في سلاسل الإمداد والتصنيع والتصدير مع التأكيد على سياسات الدولة لتعزيز مساهمة الطاقة المتجددة وتوفير بيئة استثمارية مستقرة.
وعلى هامش الاحتفالية شارك المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمهندس إيهاب إسماعيل رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بحضور شركاء النجاح من شركات القطاع الخاص.

