وزارة الصحة والسكان أعلنت توقيع بروتوكول تعاون بين الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بهدف دعم البحث العلمي والتدريب الطبي المتخصص في مجال الطب النفسي.

وجرى توقيع البروتوكول من جانب الوزارة الدكتور أيمن محمد عباس رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وأوضحت وزارة الصحة في بيانها أن البروتوكول يهدف إلى وضع إطار تنفيذي للتعاون المشترك يركز على رفع كفاءة الأطقم الطبية عبر التدريب المستمر وورش العمل والمؤتمرات العلمية إضافة إلى دعم إجراء الأبحاث العلمية والإكلينيكية المتخصصة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار إلى أن تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالبروتوكول يتطلب موافقة مسبقة من اللجنة المؤسسية بالمجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحث العلمي الإكلينيكي.

وأكد المتحدث الرسمي أن جميع الأنشطة المنبثقة عن البروتوكول تخضع لأحكام قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم 214 لسنة 2020 وقانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري رقم 12 لسنة 2022 بما يضمن الالتزام بمعايير الحوكمة وأخلاقيات البحث العلمي.

ومن جهته أكد الدكتور أيمن محمد عباس أن الأمانة العامة للصحة النفسية ستتولى الإشراف العلمي الكامل وترشيح الكوادر والمدربين بما يتسق مع دورها الرائد منذ تأسيسها عام 1997 في تنظيم خدمات الصحة النفسية وتطبيق قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته.