تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرًا من الدكتورة سلوى أبو العلا رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري حول حزمة من البرامج والأنشطة التدريبية التي نفذها المركز بهدف بناء القدرات وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

وأوضح التقرير أن الأنشطة شملت تنفيذ البرنامج التدريبي الإقليمي لتصميم وتركيب ومعايرة وتشغيل وصيانة الشبكات الهيدرومترية كما تضمن الاجتماع الأول للجمعية العمومية لروابط مستخدمي المياه.

وأشار التقرير إلى تنفيذ إجراءات بروتوكول التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإنشاء خمس مدارس فنية تكنولوجية لإعداد فنيين الجيل الثاني في مجال إدارة الموارد المائية لدعم بناء القدرات وتأهيل كوادر فنية متخصصة.

كما تضمنت الأنشطة عرض تجربة الاستفادة من نبات ورد النيل بقرية الشقر بمحافظة بني سويف إضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية عبر المنصة التعليمية للمركز.

ومن بين البرامج التي جرى تنفيذها برنامج سفراء المياه الأفارقة النسخة الثانية والمستوى الثاني من تحليل البيانات ضمن دورات الترقّي وكذلك برنامج التحول الاجتماعي والاقتصادي من خلال المياه بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

وتناول التقرير أيضًا الندوة الإلكترونية للإدارة المتكاملة لأحواض الأنهار HELP2.0 بالتعاون مع UNESCO IHP والتي استهدفت متدربين من عدة دول إفريقية إلى جانب العاملين بجهات وزارة الموارد المائية والري وممثلي المجتمع المدني.

وأكد الدكتور سويلم أن هذه الأنشطة تعكس اهتمام الوزارة بتنفيذ محاور الجيل الثاني لمنظومة المياه 2.0 بما يشمل تنمية القدرات البشرية والتحول الرقمي والاعتماد على البحث العلمي والابتكار وتعزيز التعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين بما يدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية.

وشدد الوزير على أهمية الاستمرار في تفعيل لائحة التدريب المعتمدة عبر التطبيق الخاص بها بما يتيح للعاملين تحديد البرامج التدريبية المتوافقة مع طبيعة عمل كل فرد ومتابعة تحقيق عدد الساعات التدريبية المطلوبة للترقي بين الدرجات الوظيفية المختلفة.

كما أكد أن الوزارة تولي اهتمامًا لرفع كفاءة وبناء قدرات العاملين عبر ربط برامج اللائحة التدريبية بالمسار الوظيفي بما يسهم في إعداد كوادر قادرة على مواكبة متطلبات التطوير المؤسسي وتحقيق مستهدفات الدولة في قطاع المياه.

وفي ختام المتابعة وجه الدكتور سويلم بمواصلة تطوير منظومة التدريب بمركز التدريب الإقليمي والتوسع في تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة بما يعزز دوره كمركز إقليمي لنقل الخبرات خاصة للدول الإفريقية مع مواكبة أحدث الممارسات العالمية في إدارة الموارد المائية.