تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرًا من الدكتور محمد رشدي رئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بشأن موقف غرق أحد الصنادل بمنطقة ميناء السد العالي شرق ببحيرة ناصر وما تم اتخاذه من إجراءات للرصد والمتابعة الفنية بموقع الحادث.
وأوضح التقرير أنه تم أمس سحب عدد ٩ عينات مبدئية من المياه من منطقة الحادث وعلى أعماق مختلفة وذلك لمتابعة مؤشرات جودة المياه وتقييم أي آثار محتملة.
وأكدت النتائج الأولية للعينات مطابقة مؤشرات جودة المياه للحدود والمعايير المقررة مع رصد تأثر محدود في نسبة الأكسجين الذائب داخل نطاق موقع الحادث.
وبحسب التقرير جاء التأثر المحدود نتيجة بقعة سولار ناتجة عن تسرب كمية من السولار المتواجد بخزان وقود الصندل مشيرًا إلى أن بقعة السولار ما زالت محصورة داخل نطاق الميناء ولم تتحرك إلى مناطق أخرى.
وأشار التقرير إلى استمرار التعامل مع بقعة السولار من خلال جهات الاختصاص مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من جانب أجهزة وزارة البيئة في إطار اختصاصاتها.
كما ذكر التقرير أنه سيتم سحب عينات متابعة خلال الأيام القادمة لاستكمال التقييم بصورة مستمرة ورصد أي تغيرات في مؤشرات جودة المياه مع موافاة الوزارة بنتائج التحاليل تباعًا.
ووجه الدكتور سويلم باستمرار قيام الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بأعمال الرصد والمتابعة الفنية للموقف والتنسيق مع الجهات المعنية بما يضمن المتابعة الدقيقة والحفاظ على نوعية المياه ببحيرة ناصر.
كما دعا الوزير الأمانة الفنية للمجلس القومي للمياه للانعقاد بشكل طارئ باعتباره الإطار الوطني لتنسيق السياسات والإجراءات المرتبطة بإدارة الموارد المائية وحمايتها لضمان التكامل بين الجهات المعنية.
وأكدت وزارة الموارد المائية والري أن الموقف تتم متابعته على مدار الساعة وأن المؤشرات الحالية تشير إلى أن التأثير المرصود محدود ومحصور في نطاق موقع الحادث مع استمرار أعمال الرصد والتحليل والمتابعة الميدانية للاطمئنان على جودة المياه وعدم امتداد أي آثار خارج النطاق.

